× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

رئيس الأركان الأردني: الجيش لن يدخل سوريا

رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردني، محمود فريحات (القيادة العامة المسلحة للأردن)

ع ع ع

قال رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردني، محمود فريحات، إن القوات المسلحة الأردنية لن يكون لها أي وجود أو دخول للأراضي السورية.

وأضاف فريحات خلال مأدبة إفطار أمس، الأربعاء 31 أيار، أن ما يقال عبر وسائل الإعلام المختلفة، حول دخول الجيش الأردني لسوريا هو إشاعات.

مسؤولون أردنيون أكّدوا في تصريحات سابقة أن “الأردن موقفها ثابت من سياسة الدفاع بالعمق السوري، دون الحاجة لتدخل عسكري”.

وكان رئيس النظام السوري، بشار الأسد، قال في مقابلة مع “سبوتنيك”، في نيسان الماضي، إن لديه معلومات حول وجود خطط لدى الأردن، لإرسال قوات إلى جنوب سوريا بالتنسيق مع أمريكا.

وتوعد الأسد الأردن بالقول “في حال دخولها لا نناقشها كدولة، بل كأرض”.

واعتبر الأسد أن “الأردن وفي كل الأحوال كان جزءًا من المخطط الأمريكي منذ بداية الحرب في سوريا، فالأردن ليس بلدًا مستقلًا على أي حال، وكل ما يريده الأمريكيون منه سيحدث”.

لكن وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق باسم الحكومة الأردنية، محمد المومني، رد على تصريحات الأسد، بـ “المنسلخة عن الواقع”.

وقال مومني إن “تصريحات الأسد مرفوضة وادعاءات، ومؤسف أن يتحدث الرئيس السوري عن موقف الأردن، وهو لا يسيطر على غالبية أراضي بلاده”.

ويأتي ذلك في ظل الحديث عن تفاهم أمريكي روسي لإقامة منطقة آمنة في جنوب سوريا، بحسب ما قاله مسؤول غربي لصحيفة “الشرق الأوسط”، الاثنين الماضي.

وأضاف المسؤول إن “درعا قد تكون المنطقة الأنسب لبدء تنفيذ تفاهم بين واشنطن وموسكو لتخفيف التصعيد، عبر وقف القصف على ريف درعا قرب حدود الأردن، والسماح بمجالس محلية ومساعدات إنسانية، باعتبار أن هذه المنطقة ليست تحت نفوذ إيران”.

مقالات متعلقة

  1. "علاقات إيجابية" بين الأردن والنظام تمهيدًا لفتح المعابر
  2. الأركان الأردنية: علاقتنا مستمرة مع النظام السوري وندعم سيطرته على درعا
  3. اجتماع أردني لبحث سيطرة قوات الأسد على الحدود
  4. الأردن تنفي لقاء مدير المخابرات ورئيس الأركان ببشار الأسد

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة