أبو حطب لعنب بلدي: نسعى لإصدار جوازات سفر والأوروبيون تفاعلوا

tag icon ع ع ع

قال رئيس الحكومة المؤقتة، الدكتور جواد أبو حطب، إن الزيارة الأخيرة إلى مقر الاتحاد الأوروبي فتحت باب الحديث عن ضرورة استصدار أوراق ثبوتية وجوازات سفر للسوريين في بلاد اللجوء.

وأوضح أبو حطب، في حديثٍ إلى عنب بلدي، أنه تحدث ورئيس الائتلاف رياض سيف مع المسؤولين الأوروبيين في العاصمة البلجيكية بروكسل، عن ضرورة إصدار جوازات لعشرة ملايين سوري هم حاليًا تحت رحمة النظام.

وقال “أبدينا حرصنا على ضرورة حصول السوريين على جوازات، والموضوع يحتاج إلى نقاش ومساعدة أصدقاءنا في الضغط في هذا المجال، ونحتاج إلى وقت لنيله”.

ولفت رئيس الحكومة المؤقتة إلى أن إصدار جوازات للسوريين مغايرة للتي يصدرها النظام هو طرح جديد، والسؤال هنا “كيف نؤمن الجوازات؟ هل عن طريق الحكومة المؤقتة أم الأمم المتحدة؟”.

وأضاف أبو حطب “سنسعى لحشد دعم دولي لإصدار جوازات، وقبل ذلك لا يمكننا إصدار أي وثيقة، أصدقاؤنا الأوروبيون تفاعلوا مع الموضوع، وتقبلوا الطرح والنقاش بشكل جدي”.

وكان وفد الائتلاف والحكومة المؤقتة التقى، الجمعة 2 حزيران، الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية فيدريكا موغريني في بروكسل، وقال عنه أبو حطب إنه “كان مهمًا جدًا على صعيد دعم الحكومة المؤقتة ودعم كوادرها البشرية ومشاريعها”.

وأشار أبو حطب إلى أن هناك مشاريع يتم العمل عليها مع الاتحاد الأوروبي، وهي: التعليم والصحة، والزراعة، وملف الداخلية والتوثيق، ومنح الأوراق الثبوتية والهويات الشخصية ووثائق السفر، إضافة إلى تمكين المجالس المحلية لإدارة “المناطق المحررة”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة