× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

كازاخستان تعلن تأجيل محادثات “أستانة 5”

قاعة محادثات أستانة (إنترنت)

ع ع ع

أعلنت وزارة الخارجية الكازاخستانية تأجيل الجولة الخامسة من محادثات “أستانة 5” بين وفدي النظام والمعارضة السورية.

وقال المتحدث باسم الوزارة، أنور جيناكوف، لوكالة “سبوتنيك” الروسية اليوم، الخميس 8 حزيران، إن “دول روسيا وتركيا وإيران أرجأت جولة مقررة من محادثات السلام السورية في آستانة، والتي كانت موسكو اقترحت أن تعقد يومي 12 و13 حزيران”.

وأضاف المتحدث أنه “لم يتضح بعد متى ستعقد الجولة المقبلة من المحادثات”.

وأشار جيناكوف إلى أن “ممثلي روسيا وتركيا وإيران سيواصلون الاجتماعات في عواصمهم على مستوى الخبراء، تخص مسألة تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها”.

وكانت الجولة الرابعة من محادثات “أستانة”، في 4 أيار الماضي، انتهت بتوقيع الدول الراعية للمحادثات مذكرة تفاهم لـ “تخفيف التوتر”، ضمن أربع مناطق في سوريا.

وقالت الخارجية التركية، في بيان لها، إن “المناطق تشمل كامل محافظة إدلب، وأجزاء من محافظات اللاذقية وحلب وحماة وحمص ودمشق (الغوطة الشرقية)، ودرعا والقنيطرة”.

ويتخوف سوريون أن تكون هذه المناطق بداية لمشروع تقسيم سوريا.

وقال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في مقابلة مع صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية، الشهر الماضي، “إلى حد كبير لا أريد أن تنفصل هذه المناطق بشكل ما عن سوريا، بل على العكس من ذلك، أتطلع إلى أن يحدث تواصل بين الحكومة وبين الجهات التي ستسيطر على هذه المناطق في حال كان فيها سلام، ويجب أن يكون التفاعل والتعاون ولو بشكل بدائي”.

وأصدرت فصائل عسكرية في ريف حماة الشمالي الغربي بيانًا، الخميس الماضي، رفضت من خلاله “مشاريع التقسيم” في سوريا، وهددت باستهداف أي قوة فصل تدخل المنطقة وترسّمها.

مقالات متعلقة

  1. بوغدانوف: الجولة المقبلة من أستانة بداية تموز المقبل
  2. كازاخستان تحدد موعد "أستانة 6" حول سوريا أواخر آب الجاري
  3. الأردن تشارك.. وقف إطلاق النار على طاولة "الضامنين" في أستانة
  4. سفير النظام السوري في موسكو يعلن موعد "أستانة 5"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة