× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

بريطانيا تبدأ معركتها الانتخابية للانفصال عن الاتحاد الأوروبي

رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي خلال حملتها الانتخابية - (انترنت)

رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي خلال حملتها الانتخابية - (انترنت)

ع ع ع

أعلنت المملكة المتحدة عن فتح مراكز التصويت في انتخابات “حاسمة” من شأنها تعزيز موقف بريطانيا في المحادثات المرتقبة حول تفاصيل خروجها من الاتحاد الأوروبي.

وبحسب ما ذكرت وكالة “رويترز” للأنباء، فإن عملية التصويت بدأت اليوم، الخميس 8 حزيران، في الساعة السادسة صباحًا بتوقيت “غرينتش”، ضمن 650 مركزًا حول البلاد، وسط إجراءات أمنية مشددة.

وتعرضت بريطانيا خلال الأسبوعين الماضيين لهجمومين وصفتهما بـ “الهجمات الإرهابية” وأسفرا عن مقتل 30 شخصًا في لندن ومانشستر.

ومن المقرر إنتهاء عملية التصويت في الساعة التاسعة من مساء اليوم بتوقيت “غرينتش”، على أن يُعلن جزء من النتائج في بعض مراكز التصويت في الساعة الحادية عشر بنفس التوقيت، في حين ستُعلن النتائج كاملة بين الساعة الثانية والخامسة من صباح الجمعة.

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، دعت إلى انتخابات وصفتها بـ “الحاسمة” للخروج من الاتحاد الأوروبي، إلا أن استطلاعًا للرأي أظهر انكماشًا في تقدمها خاصةً بعد عدم مشاركتها في مناظرة تلفزيونية دعت إليها هيئة الإذاعة البريطانية “BBC”، بتاريخ 31 أيار الماضي.

واستغل زعماء الأحزاب الأخرى، الذين شاركوا في المناظرة، بتسجيل نقاط إضافية على حساب حزب المحافظين الذي تقوده ماي، ليصبح الفارق بين حزب العمال المعارض وحزب المحافظين لا يتجاوز ثلاث نقاط مئوية، آنذاك.

إلا أن الاستطلاع الذي أُجري قبل بدء التصويت رفع رصيد ماي ليتراوح الفارق بين خمس نقاط و12 نقطة مئوية على حزب العمال، في إشارة إلى أن ماي ستعزز الأغلبية التي يتمتع بها حزبها لكنها لن تحقق الفوز الساحق الذي كان متوقعًا عندما دعت لإجراء الانتخابات قبل سبعة أسابيع.

وكانت ماي دعت، في نيسان الماضي، لانتخابات مبكرة للخروج من الاتحاد الأوروبي معتبرةً أن بلادها بحاجة “للاستقرار والقيادة القوية” عقب قرار الخروج منه.

مقالات متعلقة

  1. استقالة كاميرون واجتماعات طارئة.. أولى تداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
  2. الاتحاد الأوروبي يترك "شعرة معاوية" مع بريطانيا.. ألمانيا: العدول عظيم
  3. بريطانيا.. الجغرافيا السياسية بعد الانسحاب من الاتحاد الأوروبي
  4. كيف علّق موالو الأسد على انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي؟

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة