× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ميركل تدعو إلى جهود تركية إيرانية خليجية لحلّ أزمة قطر

المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل (إنترنت)

ع ع ع

اعتبرت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، أنّ الحل لإنهاء الأزمة الخليجية مع قطر، يتوقّف على مشاركة الأطراف الإقليمية، وهي مجلس التعاون الخليجي وتركيا وإيران.

وخلال وجودها في العاصمة المكسيكية أمس، الجمعة 9 حزيران، قالت ميركل إنها تشعر بـ “القلق” إزاء ما يحدث في قطر، مشيرةً إلى دور الجهود السياسية بمشاركة أطراف فاعلة في القضية القطرية.

وأضافت ميركل “علينا أن ندرك أن الحل السياسي لصراعات مثل الوضع في سوريا أو في ليبيا أو في العراق لن يحدث إذا لم يتم ضم أطراف معينة في المحادثات، وهذا يشمل قطر ويشمل تركيا وإيران”.

المستشارة الألمانية أكّدت أنّ بلادها تريد الحفاظ على التوازن في المنطقة “بشكل معقول”.

كما تطرّقت إلى قضية “مكافحة الإرهاب” التي عمدت السعودية والإمارات والولايات المتحدة الأمريكية إلى توظيفها خلال الأزمة الأخيرة، مع التشديد على دور قطر في “دعم الإرهاب”.

وقالت ميركل إنّ بلادها ستناقش موضوع “مكافحة الإرهاب” الذي سيكون على جدول أعمال “قمة مجموعة العشرين” الشهر المقبل في مدينة هامبورغ الألمانية.

وكانت السعودية أعلنت عن قائمة لعدد من الشخصيات التي تعتبرها “إرهابية”، شملت 59 أغلبهم قطريين، إضافة إلى 12 كيانًا، على خلفية الأزمة مع قطر.

الموقف السعودي حظي بتأييد من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي قال أمس إنّ “قطر تموّل الإرهاب”، إلى أنّ الأمم المتحدة أكّدت أنها لا تلتزم بالقوائم السعودية للإرهاب، وإنما بالقوائم الصادرة عن مجلس الأمن.

مقالات متعلقة

  1. ميركل تنتقد الألمان لتجاهلهم حلب.. وأزمة اللاجئين "لن تتكرر"
  2. ميركل: الحل في سوريا لن يكون مع شخص فاقد لمستقبله كالأسد
  3. أنجيلا ميركل: أرفض وضع حد أقصى للاجئين
  4. شعبية ميركل في أدنى مستوياتها بسبب "اللاجئين"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة