× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

السعودية ترحب بتصريحات ترامب وتتجاهل طلبات “تخفيف الحصار”

الملك السعودية، سلمان بن عبد العزيز، والرئيس الأمريكي، دونالد ترامب خلال زيارة الأخير إلى الرياض في 20 أيار 2017 (إنترنت)

ع ع ع

رحّبت السعودية والإمارات والبحرين اليوم، السبت 10 حزيران، بتصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حول علاقة قطر بالإرهاب، ووضع خطة للتحرك ضدّ قطر.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية، بيانًا صادرًا عن “مصدر سعودي مسؤول” جاء فيه إنّ “محاربة الإرهاب والتطرف لم تعد خيارًا، بقدر ما هي التزام يتطلب تحركًا حازمًا وسريعًا لقطع كافة مصادر تمويله من أي جهة كانت”.

من جانبه قال السفير الإماراتي في الولايات المتحدة الأمريكية، تعقيبًا على تصريحات ترامب إنه “ينبغي على الدوحة أن تراجع سياساتها الإقليمية بعد أن تقر بالمخاوف التي تتعلق بدعمها المقلق للتطرف”.

فيما قالت البحرين إنّ موقف ترامب “الحازم يأتي في إطار الجهود الأمريكية الحثيثة، ويعكس الإصرار الشديد على مواصلة مكافحة كل صور الإرهاب وضمان التكاتف الدولي للقضاء على هذه الظاهرة الخطيرة”.

وكان ترامب اعتبر أمس أنّ “قطر لها تاريخ طويل في تمويل الإرهاب”، الأمر الذي يتوافق مع الموقف السعودي الذي تؤيده البحرين والإمارات ومصر ودول عربية أخرى.

ورغم تأييد ترامب لتوجهات السعودية، إلا أنّ وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، والبنتاجون الأمريكي، حذرا من الآثار العسكرية والتجارية والإنسانية للحصار المفروض على قطر.

وقال تيليرسون إنّ “الأزمة تضر بالمواطن القطري العادي، وتعرقل المعاملات التجارية، وتضر بقتال الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية”، وهو التصريح الذي لم تنقله وسائل الإعلام السعودية.

مقالات متعلقة

  1. ترامب يعتبر محاربة قطر "بداية النهاية للرعب"
  2. السعودية تعلق الحوار مع قطر بعد ساعات من اتصال هاتفي
  3. ترامب: قلت للملك السعودي إنه لن يبقى في الحكم أسبوعين دون حمايتنا (فيديو)
  4. ترامب يشكر قطر.. هل يتذكر كم مرة اتهمها بتمويل الإرهاب

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة