× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

بوغدانوف: الجولة المقبلة من أستانة بداية تموز المقبل

المبعوث الأمم الخاص بسوريا، ستيفان دي ميستورا، على منصات محدثات أستانة (إنترنت)

ع ع ع

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الثلاثاء 13 حزيران، عن موعد بدء الجولة الجديدة من محادثات أستانة، مؤكّدًا أنها يمكن أن تنطلق في غضون أسبوعين.

وأشار بوغدانوف، بحسب ما نقلت وسائل إعلام روسيّة، إلى أنّ بداية شهر تموز المقبل، ستشهد جولة من محادثات الحل السياسي في سوريا، التي تنعقد في العاصمة الكازاخية.

ولم تعلن المعارضة بعد عن تلقيها لدعوات بخصوص حضور “أستانة 5″، كما لم تصدر تصريحات عنها بعد بخصوص الوفد المشارك.

كما لم يعلن النظام عن علمه بالموعد الجديد للمحادثات في “أستانة”، في حين لم تؤكّد روسيا الموعد بشكل دقيق، وإنما أشارت إلى أنّه “من المرجّح عقد أستانة بداية تموز”.

وكان من المقرر أن تُعقد جولة أستانة خلال الأسبوع الجاري، قبل أن تعلن وزارة الخارجية الكازاخية عن تأجيلها إلى “أجل غير مسمى”، بناء على طلب من الدول الضامنة.

وكانت روسيا وتركيا وإيران أبلغت أستانة أن خبراء هذه الدول سيستمرون في عقد لقاءات عمل في عواصمهم، للتنسيق في المسائل المتعلقة بتطبيق اتفاق “تخفيف التوتر”، الذي تمّ التوصّل إليه في الجولة الماضية من المحادثات.

وكان اتفاق “تخفيف التوتر” دخل حيّز التنفيذ في سوريا الشهر الماضي، بعدما توافقت عليه الدول الراعية لـ “أستانة”.

وينصّ الاتفاق على إنشاء أربع مناطق “آمنة” في سوريا هي الغوطة الشرقية، ومحافظة إدلب، ومناطق من الجنوب السوري، ومناطق من ريف اللاذقية، مع وقف الطلعات الجوية للنظام ضدّ فصائل المعارضة.

ورغم تراجع حدّة المعارك في الأراضي السورية، وتركز أغلبها في مناطق سيطرة تنظيم “الدولة الإسلامية”، إلا أنّ النظام خاض معارك عنيفة ضدّ فصائل المعارضة في الجنوب السوري والبادية، في إطار “سباق التقدّم” إلى شرق سوريا.

مقالات متعلقة

  1. دي ميستورا يحدد موعد انطلاق الجولة السابعة من جنيف
  2. "أستانة" تسابق "جنيف".. جولتا مفاوضات جديدتان حول سوريا
  3. بوغدانوف: "أستانة 9" سيبحث الإصلاح الدستوري
  4. سفير النظام السوري في موسكو يعلن موعد "أستانة 5"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة