× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

قوات الأسد تصل أوتوستراد أثريا- الرقة.. هل تدخل معركة المدينة؟

عناصر من قوات الأسد على الجبهات العسكرية في ريف حلب الشرقي - (سبوتنيك)

عناصر من قوات الأسد على الجبهات العسكرية في ريف حلب الشرقي - (سبوتنيك)

ع ع ع

حققت قوات الأسد والميليشات المساندة له تقدمًا سريعًا على حساب تنظيم “الدولة الإسلامية” بعد دخولها الحدود الإدارية لمحافظة الرقة، لتصل إلى أوتوستراد أثرية- الرقة “الاستراتيجي”.

وأعلنت وسائل إعلام النظام اليوم، الثلاثاء 13 حزيران، أن “الجيش السوري يستعيد ثمانية قرى في ريف الرقة الغربي انطلاقًا من مواقعه العسكرية في ريف حلب، ويصل إلى طريق أثريا – الرقة”.

ومن بين القرى رجم عسكر، بئر إنباج، حقل الرصافة (محطة نفط الصفيح)، ضهر أم باج، جب عزيز، جب الغانم، أبو صوصة، جب أبيض.

وكانت قوات الأسد سيطرت على مدينة مسكنة بريف حلب الشرقي، في 6 حزيران الجاري، بعد معارك استمرت لأسابيع ضد تنظيم “الدولة”، لتدخل بعدها الحدود الإدارية لمحافظة الرقة، بعد السيطرة على ثلاثة قرى.

وتشارك في المعارك ميليشيات أجنبية ومحلية، منها “قوات النمر” التابعة مباشرة للعميد سهيل الحسن، وهو أحد أبرز الضباط في قوات الأسد.

كما يقدم الطيران الروسي تغطية جوية واسعة مرافقة للعمليات العسكرية على الأرض ساهمت بشكل رئيسي في التقدم الواسع على حساب التنظيم في المنطقة.

وبحسب خريطة السيطرة تحاول قوات الأسد من خلال هذه التقدم حصار تنظيم “الدولة الإسلامية” في المنطقة الشرقية من خناصر، إضافةً إلى تأمين ريف حلب الجنوبي الخاضع لسيطرتها بشكل كامل.

خريطة السيطرة على أوتستراد الرقة - أثرية - 13 حزيران 2017 (ناشطون)

خريطة السيطرة على أوتستراد الرقة – أثرية – 13 حزيران 2017 (ناشطون)

وتحكم “قوات سوريا الديموقراطية” (قسد) سيطرتها على عشرات القرى الواقعة على الحدود الإدارية للرقة، من بينها المشيرفة، البوعاصي، الهورة.

ويحظى أتوستراد أثرية- الرقة بأهمية “استراتيجية كبيرة” كونه شريان تنظيم “الدولة” إلى المناطق الخاضعة له في ريف حماة الشرقي.

ويتزامن تقدم قوات الأسد في حدود مدينة الرقة، بالتزامن مع عمليات عسكرية مماثلة بدأتها في الأيام القليلة الماضية شرق مدينة سلمية بريف حماة الشرقي، وأحرزت خلالها تقدمًا كبيرًا على حساب التنظيم، واستطاعت تأمين المدن والقرى ذات الأغلبية “العلوية” في المنطقة.

مقالات متعلقة

  1. قوات الأسد تصل حماة بغرب الرقة.. و"الدولة" خارج حلب
  2. قوات الأسد تتوغل غرب الرقة وتصل إلى مشارف الرصافة
  3. خطط عسكرية لقوات الأسد تصل حماة بغرب الرقة
  4. قوات الأسد تتراجع في الرقة.. ناشطون: روسيا تخلّفت عن دعمها

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة