الليرة السورية تشهد تحسنًا طفيفًا مقابل الدولار

تحسن طفيف في سعر صرف الدولار(انترنت)

camera iconتحسن طفيف في سعر صرف الدولار(انترنت)

tag icon ع ع ع

شهد سعر صرف الليرة السورية تحسنًا أمام العملات الأجنبية، خلال الأيام الماضية، وخاصة الدولار.

وبلغ سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة في دمشق، بحسب موقع “الليرة اليوم”، في 13 حزيران، 521 للشراء و524 للمبيع، في حين بلغ سعر صرف اليورو 582 للشراء و587 للمبيع.

ويعتبر سعر الصرف الأدنى منذ أكثر من شهر، بعد أن وصل إلى 572 ليرة، أواخر نيسان الماضي، بعد هجوم فصائل المعارضة السورية على منطقة العباسيين من ناحية جوبر، وتقدم الفصائل على عدد من الجبهات في ريف حماة.

لكن مع إعلان الدول الضامنة (روسيا وإيران وتركيا)  عن مناطق “تخفيف التوتر” في سوريا، في 6 أيار الماضي، انخفض سعر الصرف 30 ليرة خلال أسبوع.

وأرجع محللون اقتصاديون سبب التحسن إلى النشاط الذي يمكن أن تشهده الساحة السياسية والمتمثل بـ“المناطق الأمنة”، لكن الانخفاض لم يدم سوى أيامًا ليعود السعر للارتفاع مجددًا.

في حين يعود تحسن سعر الصرف في الوقت الحالي، بحسب محللين، إلى خلو مدينة دمشق من مقاتلي المعارضة بعد التسويات (المصالحات) التي أجراها النظام معهم، وآخر التسويات كانت في حي برزة الدمشقي.

وكان حاكم مصرف سوريا المركزي، دريد درغام، وعد أكثر من مرة بتحسين الليرة السورية من خلال إعادة الاستيراد والتصدير، وإعادة عجلة الإنتاج لبعض المعامل التي كانت متوقفة، لكن سعر الصرف لم يشهد نقلة نوعية أمام بقية العملات.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة