المكتب الفيدرالي: انخفاض تدفق اللاجئين إلى بلجيكا و63% منهم سوريون

المكتب الفيدرالي: انخفاض تدفق اللاجئين إلى بلجيكا و63% منهم سوريون

عنب بلدي عنب بلدي
pelgum.jpg

لاجئون في بلجيكا - (انترنت)

قال المكتب الفيدرالي للهجرة في بلجيكا إن البلاد شهدت تراجعًا بنسبة طالبي اللجوء لعام 2016 مقارنة بالعام الذي سبقه، وكذلك في أعداد الذين حصلوا على حق الإقامة لأسباب “إنسانية أو طبية”.

وفي تقريره السنوي الذي نشرته وكالة أنباء إيطاليا (اكي)، الجمعة 16 حزيران، أشار المكتب إلى أن 14670 شخصًا تقدموا بطلبات لجوء أمام السلطات البلجيكية خلال العام الماضي، 63% منهم قدموا من سوريا، في حين وصل العدد إلى 40 ألف خلال عام 2015.

وعزا المركز الفيدرالي للهجرة انخفاض أعداد طالبي اللجوء إلى إغلاق طريق البلقان والاتفاق الأوروبي– التركي حول الهجرة واللجوء، في آذار 2016، وكذلك إلى سياسة الحكومة الفيدرالية القائمة على تعزيز سياسة ما يُسمى بـ”العودة الطوعية” للمهاجرين.

إعلان

وبحسب التقرير فإن 1205 شخصًا فقط حصلوا على الإقامة لأسباب “طبية أو إنسانية”، وفقًا للقانون البلجيكي الذي يقر إجراءات استثنائية لمنح حق الإقامة لأشخاص يتواجدون بشكل غير شرع في بلجيكا، وليس لديهم حق في اللجوء.

أما عن التأشيرات الإنسانية أو ما يعرف بـ “فيزا إنسانية”، فشهدت تراجعًا أيضًا، من 400 طلب عام 2014، مقابل 1766 طلب لعام 2016، حسب التقرير.

وتأتي معظم الطلبات المقدمة للحصول على تأشيرة دخول إنسانية، من قبل سوريين عن طريق السفارة البلجيكية في العاصمة اللبنانية بيروت.

واستقبل الاتحاد الأوروبي ما يزيد عن 350 ألف لاجئ سوري حتى نهاية عام 2015، يفضّل معظمهم التوجه نحو ألمانيا أكثر من غيرها، بسبب برامج المساعدات التي تقدمه الحكومة الاتحادية، وسرعة قبول طلبات اللجوء.


Top