× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

مشروع أممي لتدريب لاجئين سوريين في العراق على عمل المزارع

مشروع أممي لتدريب اللاجئين السوريين في العراق على عمل المزارع - (منظمة فاو)

مشروع أممي لتدريب اللاجئين السوريين في العراق على عمل المزارع - (منظمة فاو)

ع ع ع

أعلنت منظمة الزراعة والأغذية التابعة للأمم المتحدة (فاو) عن مشروع أممي، بتمويل ألماني، لتدريب ألاف اللاجئين السوريين في إقليم كردستان العراق على العمل كمزارعين.

وفي بيان لها نشرته عبر موقعها الإلكتروني، الثلاثاء 20 حزيران، أشارت المنظمة إلى أن المشروع يهدف إلى مساعدة الأسر السورية المتضررة من الحرب على كسب العيش، عبر تدريب اللاجئين على زراعة الخضراوات في الدفيئات الزراعية، وتوفير التدريب والأدوات لتربية النحل وتصنيع الغذاء.

وبموجب المشروع، الذي تموله ألمانيا بكلفة 1.6 مليون دولار، سيحصل ما يقارب 3000 لاجئ سوري في مخيم قشتابة بأربيل ومخيم “دوميز 1” بدهوك على تدريب لإنتاج الخضراوات في الدفيئات الزراعية.

ويعيش في العراق ما يقارب 240 ألف لاجئ سوري، معظمهم يعيشون في المنطقة الشمالية من إقليم كردستان العراق.

وقال ممثل “فاو” في العراق، فاضل الزعبي، إن العائلات في إقليم كردستان “تعاني، ويلجأ بعضها إلى تقليص حجم أو عدد الوجبات اليومية، أو إلى بيع الأصول الإنتاجية، أو إلى شراء الطعام بالدين”.

وتابع “من خلال استعادة وتوفير سبل معيشة بديلة، سيدعم هذا المشروع الجهود الحكومية الرامية لخفض الاعتماد طويل الأمد على المساعدات الغذائية الطارئة وتمكين الناس من التعافي في أسرع وقت ممكن”.

وبحسب بيان “فاو” فإنه خلال الأسبوع الأول من حزيران الجاري، حصل 2400 شخص من 150 قرية على 9600 دجاجة ومعدات لإطعام الدواجن و80 طنًا من العلف، وتلقى هذه المعونات نازحون نتيجة النزاع أو سكان المناطق التي يعيش فيها النازحون واللاجئون.

ومن المتوقع، على مدار العام، أن ينتج الدجاج المقدم ما يقارب 1.38 مليون بيضة و1200 كيلوغرام من اللحم، بما يوفر الغذاء للأسر والدخل الناتج عن بيع الفائض من البيض.

مقالات متعلقة

  1. إطلاق المشروع الأول من نوعه لتعليم اللاجئين السوريين إلكترونيًا
  2. مشروع لبناء ألف مسكن للنازحين في إدلب
  3. مفوضية اللاجئين تفتتح أكبر محطة طاقة شمسية في الزعتري
  4. أنجيلينا جولي تلتقي اللاجئين السوريين في العراق

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة