× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

الائتلاف: نحن الجهة الوحيدة المخولة بإدارة الرقة

ورشة عمل عقدها الائتلاف في اسطنبول لحديث عن الرقة (ائتلاف)

ورشة عمل عقدها الائتلاف في اسطنبول لحديث عن الرقة (ائتلاف)

ع ع ع

اعتبر الائتلاف السوري المعارض أنه الجهة الوحيدة المخولة بإدارة مدينة الرقة بعد طرد تنظيم “الدولة الإسلامية” منها، محذرًا من أن أي حل آخر قد يمهد إلى “حرب أهلية”.

وجاء هذا في ورشة عمل عقدها الائتلاف في مدينة اسطنبول اليوم، الأربعاء 21 حزيران، حول “إدارة مدينة الرقة بعد تحريرها من تنظيم داعش”.

وحضر الورشة كل من رئيس الائتلاف، رياض سيف، والأمين العام للائتلاف، نذير الحكيم، ورئيس الحكومة المؤقتة، جواد أبو حطب، ورئيس المجلس المحلي لمدينة الرقة، سعد شويش، وأعضاء في الهيئتين السياسية والعامة في الائتلاف، وممثلين عن دول أصدقاء سوريا.

وقال رياض سيف إن “الائتلاف الوطني هو الجهة الوحيدة المخولة بإدارة الرقة من الناحية الشرعية بناءً على تكليف عربي ودولي”، مضيفًا أن “أي حل آخر يفرض بالإكراه سيكون قنبلة موقوتة وبداية تمهد لقيام حرب أهلية”.

واعتبر سيف أن تمكين أهل الرقة من إدارة مدينتهم تحت إشراف الحكومة المؤقتة هو “الحل الأمثل”، مضيفًا أنه “لا بد من تدارك الضرر الذي حصل من تكليف (PYD) بتحرير الرقة واستبعاد فصائل الجيش السوري الحر المعتدلة، التي كانت قادرة على تنفيذ المهمة إذا ما تلقت بعض الدعم من دول أصدقاء الشعب السوري”.

وأشار رئيس الحكومة المؤقتة جواد أبو حطب إلى أن عملية إدارة مدينة الرقة وإعادة الخدمات الأساسية إليها سوف يعود بالنفع على الجميع، وذلك من خلال “نبذ التطرف والقضاء على منابع الإرهاب، وإعادة الاستقرار للمنطقة، وإعادة المهجرين إلى منازلهم”.

وتخوض “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) معركة الرقة منذ تشرين الثاني للعام الفائت، ودخلت أحياء المدينة قبل أسبوعين، بدعم من قبل الولايات المتحدة الأمريكية والتحالف الدولي.

وتهيمن “وحدات حماية الشعب” الكردية التابعة لحزب “الاتحاد الديمقراطي” (PYD) على قوات “قسد”، التي تضم فصائل كردية وعربية.

وأعلنت “قسد” في نيسان الماضي تأسيس “مجلس الرقة المدني”، موضحة أنه “لا وصاية عليه”، لكن ذلك قوبل بتشكيك ناشطين عرب.

مقالات متعلقة

  1. رئيس مجلس "قسد" لـ"الائتلاف": سنؤمن لكم الإقامة في الرقة
  2. مبعوث أمريكا في "التحالف" يلتقي "مجلس الرقة المدني"
  3. المعارضة السورية: الرقة يجب أن تدار على يد أبنائها
  4. الوحدات الكردية تمنع لجنة الائتلاف من دخول تل أبيض

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة