× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“قسد” تطوّق مدينة الرقة من كافة الجهات

عناصر من قوات سوريا الديموقراطية في محيط مدينة الرقة - 20 حزيران 2017 - (غضب الفرات)

عناصر من قوات سوريا الديموقراطية في محيط مدينة الرقة - 20 حزيران 2017 - (غضب الفرات)

ع ع ع

حققت “قوات سوريا الديموقراطية” (قسد) تقدمًا واسعًا جنوب مدينة الرقة، على حساب تنظيم “الدولة الإسلامية”، لتحكم الطوق بشكل كامل على المدينة من كافة الجهات.

وتعمل “قسد” ضمن غرفة عمليات “غضب الفرات”، منذ تشرين الثاني 2016، بدعم مباشر من “التحالف الدولي” جوًا وبرًا، وسيطرت على مساحات واسعة من الرقة، خلال الأيام الماضية.

وأفاد مصدر عسكري من “القوات الكردية” اليوم، 23 حزيران، أن مدينة الرقة طُوقت بشكل كامل بعد تقدم واسع على المحور الجنوبي للمدينة.

وأشار المصدر إلى أن العمليات العسكرية تدور حاليًا على مختلف الجهات، في خطوة لتقليص نفوذ تنظيم “الدولة” المحاصر في المدينة.

وبحسب خريطة السيطرة التقت محاور “قسد” العسكرية على جانبي نهر الفرات، بعد تقدم سريع لها في اليومين الماضيين وضعها على مسافة كيلومترين عن التطويق الكامل.

خريطة ميدانية توضح الطوق الذي فرضته قوات سوريا الديموقراطية على مدينة الرقة - 23 حزيران - (عنب بلدي)

خريطة ميدانية توضح الطوق الذي فرضته قوات سوريا الديموقراطية على مدينة الرقة – 23 حزيران – (عنب بلدي)

وكانت وصلت إلى منطقة “شيخ الجمال”، جنوبًا، والتي بقيت إلى جانب بلدة “كسرة عفان”، كمنطقتين وحيدتين تحت سيطرة التنظيم، لتسيطر عليها “قسد” حاليًا.

وذكرت غرفة عمليات “غضب الفرات” اليوم أن “اشتباكات حادة بين مقاتلي غضب الفرات، وإرهابيي داعش في حيي حطين واليرموك الواقعتين في الجهة الغربية لمدينة الرقة”.

إضافةً إلى “مقتل عدد من الإرهابيين في الاشتباكات المستمرة ضمن حملة تحرير المدينة (المعركة الكبرى) في يومها الثامن عشر”.

وسيطرت القوات المشاركة في المعركة حتى اليوم، على أربعة أحياء وقرية ومقر عسكري ومعمل وقلعة تاريخية وساحة، خلال عشرة أيام من المعارك في المدينة ومحيطها.

وتعمل القوات ضد التنظيم بدعم مباشر من “التحالف”، الذي يُتهم بقتل عشرات المدنيين خلال الأيام الماضية، إضافة إلى استخدامه الفوسفور الأبيض في القصف.

وتسعى “قسد” إلى طرد التنظيم من كامل الرقة، وفي حال تحقق ذلك سيكون التقدم العسكري الأول من نوعه، قياسًا بالمراحل العسكرية الأربع التي شهدت تكتيكًا عسكريًا بطيئًا استمر لأشهر.

مقالات متعلقة

  1. تنظيم "الدولة" يخوض حرب شوارع ضد "قسد" في الرقة (صور)
  2. مجلس الرقة المدني يطلق سراح أسرى من تنظيم "الدولة"
  3. "قسد" تطبق حصارها على مقاتلي "الدولة" في الرقة
  4. مصادر: تنظيم "الدولة" ينسحب من مدينة الطبقة

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة