× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

موظفة سابقة في الائتلاف: “الجيش السوري” وحده القادر على إعادة الاستقرار

الصحفية إيما سليمان (يوتيوب)

الصحفية إيما سليمان (يوتيوب)

ع ع ع

قالت الصحفية السورية، إيما سليمان، إن “الجيش السوري” هو الجهة الوحيدة القادرة على إعادة تنظيم سوريا، في إشارة إلى قوات الأسد.

وجاء ذلك في برنامج “النقاش” الذي بثته قناة “فرانس 24” أمس، الخميس 23 حزيران، وحمل ملف “المقاربة الماكرونية للأزمة السورية“.

وتناول البرنامج تصريحات الرئيس الفرنسي، أيمانويل ماكرون، لصحف أوروبية حول سوريا، قال فيها إنه لا يرى أي “بديل شرعي” لرئيس النظام بشار الأسد، وأن أولوية باريس هي الالتزام بمحاربة “الجماعات الإرهابية” وضمان ألا تصبح سوريا “دولة فاشلة”.

واستضاف مقدم البرنامج، توفيق مجيد، الصحفي والكاتب السوري وائل الخالدي، والباحثة السورية في العلاقات الدولية نسرين عبود، والصحفية السورية إيما سليمان.

وشهدت الحلقة على مدار 40 دقيقة سجالات حول موقف ماكرون الأخير، وأولوية محاربة الإرهاب في سوريا، وأظهرت نسرين عبود موقفًا مواليًا للنظام في دمشق، في تعارض لما أبداه الخالدي.

لكن سليمان بدت غير واضحة في مواقفها، مشددة على أن ماكرون يبحث عن “خارطة طريق وحل متوازن لجميع الأطراف”، واصفة حديثه بـ “الجيد”.

ورأت سليمان أن “الجهة الوحيدة القادرة على إعادة تنظيم سوريا هو الجيش السوري”، لتستطرد “سوريا في حالة فوضى ولا حل لها، وموقف ماكرون شجاع وكلامه واقعي”.

وردت سليمان على رؤية الخالدي في أن الحل في سوريا يكمن في “مؤتمر وطني عام تشرف عليه الأمم المتحدة”، بقولها “حتى لو كان (…) أنت عندك جهاديين وإسلاميين”.

وفي ختام البرنامج أشارت إيما سليمان إلى أن “الإرهابي الذي كان يريد التفجير في الشانزيليزيه كان يريد أن يتدرب في سوريا”، معتبرة أن “سوريا تصدر الإرهاب”.

ووفقًا لمعلومات حصلت عليها عنب بلدي، فإن إيما سليمان وكنيتها “مريود” صحفية عملت في المكتب الإعلامي للائتلاف المعارض مطلع تأسيسه عام 2012 مدة خمسة أشهر فقط، وتسلمت القسم الفرنسي فيه.

مقالات متعلقة

  1. الأسد يحدد مصادر أموال "إعادة إعمار" سوريا
  2. رؤساء الائتلاف عبر الجارديان: أمل سوريا الوحيد في السلام هو خلع الأسد
  3. خميس يجدد تعهدات الأسد: لروسيا النصيب الأكبر في إعادة الإعمار
  4. أرقام أممية جديدة بشأن تكلفة إعادة إعمار سوريا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة