× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“دول المقاطعة” تمهل قطر 48 ساعة للموافقة على مطالبها

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني (إنترنت)

ع ع ع

أعلنت الدول المقاطعة لقطر موافقتها على طلب الكويت تمديد مهلة الرد على قائمة المطالب الخليجية 48 ساعة إضافية.

وأصدرت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر بيانًا مشتركًا، أكدوا فيه الاستجابة لطلب أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، بتمديد المهلة الخاصة والمقدمة لحكومة قطر لمدة 48 ساعة منذ وقت انتهاء المهلة.

وأشار البيان إلى أن تمديد المهلة بسبب تأكيد الحكومة القطرية لأمير الكويت، إرسال ردها الرسمي على قائمة المطالب اليوم، الاثنين 3 تموز.

وبدأت الأزمة الخليجية، في الخامس من حزيران الجاري، حين قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقتها مع دولة قطر، على خلفية اتهامها بدعم وتمويل جماعات “إرهابية”، وفرضت حصارًا اقتصاديًا جويًا وبريًا عليها.

وكانت الدول الأربع وجهت قائمة بـ 13 مطلبًا إلى الدوحة عن طريق الكويت، التي تعمل كوسيط لحل الأزمة، في 23 حزيران الماضي، وأمهلتها عشرة أيام للرد.

وتضمنت القائمة إغلاق شبكة “الجزيرة” والقنوات التابعة لها، و“جميع الصحف والقنوات التي تدعمها بشكل مباشر أو غير مباشر”، إضافة إلى إغلاق القاعدة التركية في قطر، وقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران.

وزير الخارجية القطري، الذي سيصل إلى الكويت اليوم لتسليم الرد على المطالب، كان قد أعلن، السبت الماضي، رفض بلاده للقائمة، لكنه أكد في الوقت نفسه استعداد قطر “للانخراط في الحوار والتفاوض إذا توفرت شروط ذلك”.

وتناقلت وسائل إعلامية عن إعداد “دول المقاطعة” قائمة عقوبات اقتصادية وسياسية على قطر في حال رفضها للمطالب.

مقالات متعلقة

  1. الكويت تدعو أمير قطر لحضور القمة الخليجية
  2. الرد القطري في أيدي "دول المقاطعة" وينتظر "الوقت المناسب"
  3. أردوغان: مطالب إغلاق قاعدتنا في قطر لا تحترمنا
  4. دول المقاطعة تتخلى عن نصف مطالبها لإنهاء "الحصار" على قطر

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة