× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الدولار يتراجع والجمهوريون يفشلون في إلغاء نظام “أوباما كير”

الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب (إنترنت)
ع ع ع

تراجع الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوياته منذ عشرة أشهر أمام العملات الرئيسية، جراء الانقسام في مجلس الشيوخ الأمريكي (الكونغرس)، حول تشريعات الرعاية الصحية، اليوم 18 تموز.

وعاش الجمهوريون حالة من الفوضى في “الكونغرس” في وقت متأخر أمس الاثنين، بعد فشلهم في الاتفاق على تمرير مشروع قانون الرعاية الصحية، الذي يطالب فيه الرئيس، دونالد ترامب، إلغاء نظام “أوباما كير”، الذي أسسه سلفه باراك أوباما عام 2010.

وكان للتطورات التي عاشها الكونغرس مساء أمس، منعكسات سلبية مباشرة على الأسواق المالية، إذ تراجعت مؤشرات بعض الأسهم الآسيوية إلى أدنى مستوياتها منذ عامين، بالإضافة إلى تراجع الدولار أيضًا.

وأعرب زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، ميتش ماك كونيل، عن أسفه تجاه فشل تمرير مشروع القانون، قائلًا “من الواضح أن الجهود للإلغاء الفوري لنظام (أوباما كير) الفاشل، واستبداله بآخر، لن تكون ناجحة حاليًا”، وفق ترجمة عنب بلدي عن “رويترز”.

وجاء فشل تمرير مشروع القانون بعد انضمام السيناتورين الجمهوريين المحافظين، مايك لي، وجري موران، أثناء التصويت، إلى السيناتورين المعارضين، سوزان كولينز، وراند بول، وسط معارضة صارخة للتغيير من قبل الديمقراطيين، الأمر الذي جعل من الصعب على ماك كونيل، المؤيد لفكرة التغيير، الحصول على الأصوات الكافية لتمرير القانون في “الكونغرس”، بين 100 عضو مجلس شيوخ.

ويعد فشل تمرير قانون تغيير الرعاية الصحية، الأخير، في سلسلة من النكسات الصحية للجمهوريين، رغم سيطرتهم على مجلس الشيوخ و”البيت الأبيض”.

من جهته يرى مكتب “موازنة الكونغرس”، غير الحزبي، أنه قد ينجم عن النسخ المختلفة من مشاريع قوانين الرعاية الصحية للجمهوريين، فقدان حوالي 18 إلى 23 مليون مواطن لتأمينهم الصحي.

ويعتقد الجمهوريون أن نظام “أوباما كير” يفوق طاقة الحكومة على التحمل، ويكلف الكثير من الأموال.

ووجهت النكسة الأخيرة ضربة قاسية لترامب، الذي فشل في تحقيق أي مبادرة تشريعية له منذ ستة أشهر، اعتبارًا من تسلمه منصب الرئاسة.

وتعقيبًا على ما حصل، قال ترامب على حسابه “تويتر”، إنه يجب على “الكونغرس”، إلغاء نظام “أوباما كير” فورًا، وبدء العمل على خطة جديدة للرعاية الصحية، انطلاقًا من “لائحة نظيفة”.

وأضاف أن الديمقراطيين سينضمون إلى مبادرة كهذه، رغم رفضهم لإلغاء أجزاء من نظام أوباما الصحي.

مقالات متعلقة

  1. الاتفاق النووي.. رفض الكونغرس يُهدد "مصداقية" أمريكا
  2. ترامب سيمنع السوريين من دخول أمريكا.. وقرارات "مصيرية" أخرى
  3. خارجية النظام: القرار الأمريكي بتسليح المعارضة يستهدف "إطالة الأزمة"
  4. الكونغرس يُقر قانون "سيزر" في سوريا.. 90 يومًا لاقتراح آلية حظر جوي

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة