× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

نقار خشب سوري “نادر” يظهر في غابات موسكو

نقار الخشب السوري - (انترنت)

نقار الخشب السوري - (انترنت)

ع ع ع

اكتشفت بلدية العاصمة الروسية موسكو طيورًا سورية من نوع نقار الخشب، قالت إنها تنتمي لفصيلة نادرة جدًا ولا تعيش إلا في سوريا.

ووفق ما نقلت وكالة “انترفاكس” الروسية، السبت 22 تموز، فإنه وخلال جرد روتيني للطيور التي تعيش في غابات “بيتسا” جنوب غرب موسكو، عثر، في ظاهرة “غريبة وغير معتادة”، على نقار الخشب السوري الشبيه بنقار الخشب المعروف.

ويعتبر نقار الخشب السوري الطائر الوحيد في العالم الذي يحمل اسم سوريا في المراجع والكتب العالمية باسم “Syrian woodpecker”، ويفترض أنه يوجد في سوريا فقط، أو على الأقل يوجد فيها بكثافة أكبر.

وقال أحد موظفي الخدمة في غابة “بيتسا”، للوكالة، إن نقار الخشب السوري يبدو للوهلة الأولى شبيهًا بنقار الخشب العادي المنتشر في الغابات الروسية، إلا أنه يتميز بوجود “شارب” أسود اللون يتحد مع منطقة ما خلف الرقبة السوداء أيضًا، وبلون باهت أكثر في منطقة ما تحت الذنب.

وبحسب ما ذكرت وثيقة نشرتها بلدية موسكو، فإن أزواجًا من نقار الخشب السوري بدأت تبني أعشاشها في غابات موسكو، ومن المتوقع أن يتضاعف عددها في المستقبل.

وفي حديثه إلى صحيفة “تشرين” السورية عام 2010 قال المهندس إياد السليم، الذي أنتج الكثير من الأفلام الوثائقية عن الحياة البرية السورية، إن كمية محدودة جدًا من نقار الخشب السوري توجد في خمس قرى متلاصقة قرب مدينة طرطوس الساحلية، ويسميه أهل المنطقة بـ “الناقوبة”.

ولم يعرف حتى الآن سبب ظهور هذا النوع من طيور نقار الخشب في موسكو، سوى أنه يدل على توسيعه لمنطقة تواجده تجاه غابات الشمال الأوروبي.

مقالات متعلقة

  1. بشار الأسد يسافر خارج سوريا لأول مرة منذ 5 سنوات
  2. لقاء الحلفاء في موسكو لبحث الملف السوري السبت المقبل
  3. موسكو تهدّد بإسقاط مقاتلات حربية للتحالف في سوريا
  4. روسيا تقدر تكلفة إعادة إعمار سوريا بنحو 500 مليار دولار

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة