× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“إمبراطورية فتوش” اللبنانية تدخل سوريا

رجل الأعمال اللبناني بيار فتوش (انترنت)

ع ع ع

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام السوري قرارًا بتأسيس شركة فتوش للاستيراد والتصدير في سوريا.

ووفق قرار الوزارة الصادر اليوم، الأحد 23 تموز، فإن رأسمال الشركة بلغ 50 مليون ليرة ومركزها في ريف دمشق.

ويسمح للشركة بدخول المناقصات والمزايدات مع القطاعات الثلاث (العام والخاص والمشترك)، إضافة إلى تملك العقارات واستثمارها والحصول على حقوق وتراخيص، وتأسيس الشركات باستثناء بناء المساكن وبيعها والإتجار بها.

وتعود ملكية الشركة إلى إمبراطورية عائلة فتوش اللبنانية وشركائها، وفي مقدمتهم رجل الأعمال بيار فتوش، شقيق الوزير السابق والنائب في لبنان نقولا فتوش.

ويتمتع فتوش، الملقب بـ “ملك الكسارات” في لبنان، بعلاقات قوية مع شخصيات بارزة في النظام وخاصة رئيس مكتب “الأمن الوطني”، علي مملوك، إذ عقد معه شراكات عديدة في جبال لبنان الحدودية مع سوريا بحسب مواقع لبنانية.

ترخيص الشركة يأتي بعد مصادقة الهيئة الاستثمارية السورية، في حزيران الماضي، على ترخيص خمسة مشاريع لفتوش وشركائه، وهي استخراج الفوسفات الخام في حمص لمدة ثلاث سنوات، بطاقة إنتاجية من واحد إلى عشرة ملايين طن سنويًا، إضافة إلى إنتاج الإسمنت الأسود وصناعة السيليكا وكسارات الاستخراج وتأهيل خطوط إنتاج جديدة لمعمل بلاط.

ويتهم سوريون النظام السوري وبعض الأسماء النافذة بالتحكم في السوق والاستيراد والتصدير والثروات الباطنية، إضافة إلى محاولة الاستفادة من إعادة الإعمار المقبلة في سوريا عن طريق ترخيص شركات تابعة لهم.

مقالات متعلقة

  1. أكلة ما بتكلف.. فتوش
  2. تأسيس شركة مقاولات لمستثمرين لبنانيين في سوريا
  3. الحريري يحاول إعادة بناء لبنان من البوابة السورية
  4. تأسيس شركات وتجنيس.. لبنان مطية الأسد للتحايل على العقوبات

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة