قوات الأسد تعلن: بإمكاننا “تحرير” الرقة خلال خمس ساعات

قوات الأسد تعلن: بإمكاننا “تحرير” الرقة خلال خمس ساعات

عنب بلدي عنب بلدي
ag22.jpg

“تستطيع قوات الأسد والميليشيات المساندة لها دخول مدينة الرقة خلال خمس ساعات”، على خلفية التقدم الذي أحرزته في الأيام الماضية، وفق ما أعلن عنه مصدر عسكري لوسائل إعلام روسية.

وقال المصدر العسكري لوكالة “نوفوستي” الروسية اليوم، الثلاثاء 25 تموز، إن “الجيش السوري يقف حاليًا على بعد 30 كيلومترًا عن مدينة الرقة الخاضعة لداعش”.

وأعلن “مجلس الرقة المدني” أن التحالف الدولي، المساند لعمليات “قوات سوريا الديموقراطية” (قسد) في محافظة الرقة، وضع حدًا للنظام السوري في محيط المنطقة.

وقال على لسان الجنرال روبرت جونز نائب القائد العام لقوات التحالف، “وضعنا حدًا للنظام وأخبرناه بتلك الحدود وضرورة التزامه بها، والنظام ملتزم بها حتى الآن”.

وكانت قوات الأسد أعلنت في الأيام الماضية أنها تقدمت في مساحات واسعة بريف الرقة الجنوبي، والجنوبي الشرقي، واقتربت من الوصول إلى الحدود الإدارية لمحافظة دير الزور.

وقال المصدر العسكري في قوات الأسد أن “معركة الرقة قسمت إلى ثلاثة مراحل، الأولى بدأت بتحرير مطار كويرس، ومن ثم تمكن الجيش من الوصول إلى الأطراف الجنوبية الغربية للرقة”.

أما المرحلة الثانية، تضمنت “تحرير مدينة الرصافة ومئات الحقول النفطية في المنطقة، وتمكن الجيش من تأمين وضمان سلامة طريق السيارات بين الرصافة- أثرية الذي يصل بين محافظات حلب والرقة وحمص”.

وأوضح أن “المرحلة الثالثة حاليًا قيد التنفيذ، وخلالها وصل الجيش إلى منطقة تقع على بعد عشرة كيلومترات عن نهر الفرات، وثلاثين كيلومترًا عن الرقة”، مشيرًا “يمكن للجيش الوصول إلى المدينة خلال خمس ساعات، ولذلك بات تحرير الرقة يرتبط بلحظة بدء الهجوم”.

وكان التحالف الدولي أعلن في 18 حزيران الماضي إسقاط طائرة حربية للأسد فوق مدينة الطبقة بريف الرقة الغربي، على خلفية إلقائها قنابل على “قسد”.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية حينها إنه “تم إسقاط الطائرة في دفاع جماعي عن النفس للقوات المشاركة في التحالف، تم تحديدهم بأنهم مقاتلون من قوات سوريا الديمقراطية قرب الطبقة”.

مقالات متعلقة

  1. ناشطون: مقتل أكثر من 20 نازحًا من تدمر في الرقة
  2. قوات الأسد تتوسع في الرقة وتقترب من دخول دير الزور
  3. واشنطن "تنسف" طموحات "قسد": لتركيا دورٌ فاعلٌ في معركة الرقة
  4. "مجلس الرقة المدني": التحالف أخبرنا أنه وضع حدًا للأسد في الرقة

Top
× الرئيسيةأخبار وتقاريراقتصادرأي وتحليلناسفي العمقملتيميديارياضةتكنولوجياثقافةصحافة غربيةسوريون في الخارجالنسخة الورقية