× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

آلياتٌ من بيلاروسيا وإيران إلى سوريا.. وجنوب إفريقيا “على الخط”

شاحنة قلابة (ارشيفية)

ع ع ع

أعلن وزير الأشغال العامة والإسكان في حكومة النظام السوري، حسين عرنوس، شراء عشرات الآليات من جمهورية بيلاروسيا وإيران.

وقال عرنوس خلال لقائه سفير جنوب إفريقا، شون بنيفلدت، اليوم، الجمعة 28 تموز، إن “الوزارة وقعت عقدًا مع جمهورية بيلاروسيا لشراء 157 قلابًا، خلال هذه الفترة بتسهيلات جيدة من الحكومة الروسية”.

وأضاف أن الوزارة تحاول شراء مجموعة من الآليات أيضًا من إيران عن طريق قرض إنمائي، مطالبًا جنوب إفريقيا بالتعاون في هذا المجال، بحسب صحيفة “الثورة” الحكومية.

من جهته أعرب السفير الجنوب إفريقي عن حرصه على مشاركة شركات بلاده في مرحلة إعادة الإعمار المقبلة في سوريا والدخول إلى سوق العمل.

ويشبّك النظام السوري مع عددٍ من الدول للانخراط في “إعادة الإعمار، كان آخرها الصين التي أعلنت توجه نحو 150 شركة لبدء الاستثمارات في سوريا.

وسعت إيران إلى تقديم الدعم الاقتصادي لحليفها في سوريا إلى جانب الدعم العسكري، وخاصة بعد الانهيار الحاد الذي عاناه الاقتصاد السوري.

ووقّع النظام مع إيران وروسيا اتفاقيات في مختلف المجالات الاقتصادية، ويرى مراقبون أن الاتفاقيات سيكون لها آثار مدمرة على الاقتصاد السوري على المدى البعيد، فهي ستكبّل الاقتصاد والحكومة السورية المستقبلية، وتمنعها من القيام بأي خطوات تنموية من شأنها الاستقلال بالقرار الوطني واستثمار ثروات سوريا الطبيعية.

مقالات متعلقة

  1. بيلاروسيا تعلن شحن ثماني حاويات من منتجات الألبان إلى سوريا
  2. وزير سوري يضيف "إعادة الإعمار" إلى الاتفاقيات مع إيران
  3. الأسد يعين سفراء جدد في ثلاث دول
  4. الأسد: يجب الاستفادة من تجربة جنوب أفريقيا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة