ترامب يستفزّ كوريا الشمالية وإيران.. وبيونغ يانغ تردّ بتجربة صاروخية

camera iconزعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون (إنترنت)

tag icon ع ع ع

بعد توقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على مشروع قانون بتشديد العقوبات على كوريا الشمالية وإيران وروسيا، أعلن الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون اليوم، السبت 29 تموز، أنّ بلاده أطلقت صاروخًا باليستيًا عابرًا للقارات باتجاه اليابان كتهديد للولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت وكالة الأنباء المركزية لكوريا الشمالية إنّ “الزعيم أعلن أن البلاد قامت بإطلاق الصاروخ البالستي العابر للقارات بهدف توجيه تحذير شديد للولايات المتحدة، لكي تفهم بأنها لن تكون في مأمن في حال أقدمت على المساس بدولتنا”.

كيم جونغ أون أكّد أن الأراضي الأمريكية “بالكامل” تقع ضمن النطاق الهجومي للصواريخ الكورية الشمالية، ولفت إلى أنّ التجربة الصاروخية الأخيرة أثبتت قدرة بلاده على إطلاق الصواريخ في أي وقت ومن أي مكان.

وفي أعقاب التجربة الصاروخية، التي أُجريت أمس وأُعلن عنها اليوم، أصدر ترامب بيانًا أدانها.

وقال “هذه التجارب لديها تأثيرات عكسية تمامًا في الواقع، كما أنها تزيد من عزلة كوريا الشمالية بسبب تهديدها للعالم، وتضعف اقتصادها وتضر بشعبها”.

كما وصف ترامب التجربة بأنها “عمل خطير”، وعبّر عن رفضه ادّعاءات بيونغ يانغ حول كون الأمر “ضامنًا لأمن البلاد”.

وكان البنتاغون الأمريكي أصدر أمس بيانًا جاء فيه “اكتشفنا وتعقبنا صاروخًا واحدًا لكوريا الشمالية تم إطلاقه اليوم، وتقديراتنا تشير إلى أن هذا الصاروخ كان بالستيًا عابرًا للقارات، كما توقعنا”.

وبحسب البيان فإنّ “الصاروخ تم إطلاقه من موبيونغ – ني (في كوريا الشمالية)، وحلق لمسافة ألف كيلومتر قبل أن يرتطم بمياه بحر اليابان”.

ردّة الفعل الإيرانية على مشروع القرار الأمريكي جاءت على شكل انتقاد تحركات أمريكية “استفزازية” في مياه الخليج العربي.

وأكّد بيان صدر اليوم عن العلاقات العامة للواء البحري “ذو الفقار”، التابع للحرس الثوري الإيراني على الانتقادات.

وجاء فيه “في الساعة الرابعة بعد ظهر أمس الجمعة حسب التوقيت المحلي، بادرت حاملة الطائرات نيميتز والسفينة الحربية المرافقة لها، والتي كانت تحت رصد ومتابعة فرقاطات قاذفة صواريخ باللواء ذو الفقار، بإرسال مروحيات حلقت بالقرب من السفن الحربية التابعة للحرس الثوري الإيراني”.

وبحسب البيان فإنّ هذه التحركات تأتي بعد أيام على قيام “سفينة أمريكية شمال الخليج بإطلاق طلقات في الهواء أمام زورق دورية تابع للقوة البحرية للحرس الثوري الإيراني”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة