ألمانيا.. تراجع أعداد اللاجئين الراغبين بالعودة طوعًا لأوطانهم

camera iconلاجئون سوريون في ألمانيا (إنترنت)

tag icon ع ع ع

نشرت وزارة الداخلية الألمانية إحصائية تشير إلى تراجع أعداد طالبي اللجوء الراغبين بالعودة الطوعية لأوطانهم، وقدر عددهم بـ 16 ألف شخص خلال النصف الأول من العام الجاري.

وفي تقرير نشرته صحيفة “بيلد” الألمانية بعددها الصادر اليوم، الثلاثاء 1 آب، فإن عدد اللاجئين الراغبين “طوعًا” بالعودة إلى أوطانهم تراجع إلى النصف خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وقدر عدد طالبي اللجوء الذين عادوا من ألمانيا إلى بلادهم خلال النصف الأول من عام 2016 بـ 30 ألفًا و553 شخصًا، في حين لم يتجاوز عددهم 16 ألفًا و645 شخصًا خلال النصف الأول من العام الجاري.

وكانت ألمانيا شهدت موجة لجوء “غير مسبوقة” نهاية عام 2015، باستقبالها ما يزيد عن 1.2 مليون طالب لجوء، ولم يتسنّ للحكومة الاتحادية منح حق اللجوء للجميع ما اضطر بعضهم إلى العودة طوعًا لبلدانهم.

وخصصت الحكومة الألمانية برامج دعم لتشجيع طالبي اللجوء على العودة طوعًا لأوطانهم، وذلك عبر منحهم مبالغ مادية قالت إنها تساعدهم على البدء بمشروع صغير يضمن لهم دخلًا ماديًا، واستفاد من تلك البرامج ثمانية آلاف و468 لاجئًا، خلال العام الجاري، حسب إحصائيات وزارة الداخلية.

وأرجع وكيل وزارة الداخلية، أوله شرودر، تراجع أعداد العائدين طوعًا إلى عدة أسباب من بينها أن عدد طالبي اللجوء كان كبيرًا للغاية خلال العام الماضي، وبذلك كان عدد حالات رفض طلبات اللجوء والعودة الطوعية كبيرًا أيضًا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة