روسيا تعلن نشر نقاط تفتيش شمال حمص (فيديو)

tag icon ع ع ع

نشرت روسيا نقاط تفتيش في ريف حمص الشمالي، ضمن اتفاق “تخفيف التوتر” الذي وقعته مع فصائل المعارضة أمس الخميس، وفق ما أظهره تسجيل مصور نشرته وسائل إعلام روسية.

وقالت وكالة “سبوتنيك” اليوم، الجمعة 4 آب، “تمت إقامة نقاط تفتيش على طول خط الاتصال لمنطقة خفض التصعيد الثالثة شمال مدينة حمص،  وتشرف عليها الشرطة العسكرية الروسية”.

وأظهر تسجيل نشره موقع “روسيا اليوم” عددًا من العسكريين الروس يفتشون السيارات، ويتفقدون هويات المدنيين المارين، دون ذكر الموقع الذي تم نشر نقاط التفتيش فيه.

وأوضحت مصادر من ريف حمص لعنب بلدي أن النقطة الروسية غالبًا تم إنشاؤها على طريق مصياف، تجاه معبر بلدة الدار الكبيرة.

وأشارت إلى أن “النقطة العسكرية متراجعة، ولا يمكن اعتبارها نقطة فصل”.

ودخل اتفاق “تخفيف التوتر” شمال حمص حيز التنفيذ ظهر أمس الخميس، بعد سلسلة مفاوضات جرت في القاهرة بين روسيا ووسطاء مع فصائل وأهالي المنطقة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن “شرطتنا العسكرية ستقيم يوم الجمعة معبرين وثلاثة حواجز عند خط التماس في منطقة تخفيف التوتر الثالثة”.

إلا أن قوات الأسد خرقت الاتفاق، واستهدفت بقصف مدفعي كل من مدينة تلبيسة وقرية غرناطة ومدينة الحولة، ما أدى إلى مقتل شاب على الجبهات الغربية لتلبيسة، وسقوط عدد من الجرحى.

وتشمل منطقة “تخفيف التوتر” 84 بلدة يتجاوز عدد سكانها 147 ألفًا، وفق الرواية الرسمية الروسية.

ويضمن الاتفاق، بحسب البنود التي حصلت عليها عنب بلدي، التأكيد على “وحدة الأراضي السورية وعدم السعي إلى تقسيمها، وعدم التعدي على مناطق السيطرة من قبل جميع الأطراف”، إضافةً إلى العمل على إنشاء لجنة للبحث في أوضاع المعتقلين، لدراسة إخراجهم من قبل جميع الأطراف، على أن يكون الضامن هو الجانب الروسي.

ومن المتوقع أن تنشر روسيا قوات مراقبة في نقاط: قرية القبو وكراد والداسية، وجبورين التي تقع غرب تلبيسة بحدود سبعة كيلومترات، إضافة إلى الأشرفية (جنوب شرق تلبيسة).




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة