وزيران لبنانيان يزوران سوريا والحريري صامت

camera iconرئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري ووزير الصناعة حسين الحاج حسن (انترنت)

tag icon ع ع ع

أعلن وزيرا الصناعة حسين الحاج حسن والزراعة غازي زعيتر، اللبنانيان،زيارتهما إلى سوريا بعد تلقيهما دعوة رسمية من رئيس حكومة النظام السوري، عماد خميس، لحضور مؤتمر حول إعادة الإعمار.

وسائل إعلام لبنانية نقلت عن الحاج حسين اليوم، الأربعاء 9 آب، تأكيده بأنه ذاهب إلى سوريا كوزير صناعة وليس زيارة شخصية.

وقال حسين إن “هناك تجارة قائمة بين لبنان وسوريا، وهناك نقاط تحتاج إلى معالجة، وعلاقة قائمة مع سوريا وهذا الأمر جدًا طبيعي”.

وشاع جدل في الأوساط اللبنانية خلال اليومين الماضيين حول زيارة الوزيرين، بين أطراف محسوبة على النظام السوري (حزب الله وحركة أمل)، مؤيدة للزيارة.

في حين رفض الفريق السياسي المحسوب على “تيار المستقبل” ورئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريري، الزيارة وأي تنسيق مع حكومة النظام السوري.

وكان من المفترض مناقشة زيارة الوزيرين في اجتماع الحكومة اللبنانية اليوم، لكن قناة “الميادين”، المقربة من إيران، نقلت عن مصادر بأن الحريري طلب شطب كل النقاش حول الزيارة من جدول أعمال مجلس الوزراء.

المصادر قالت إن الوزيرين سيزوران دمشق بصفتهما الرسمية وليست الشخصية.

ورافق ذلك صمت من قبل الحكومة اللبنانية ورئيسها، ما دفع العديد من المحللين الاعتقاد بأن الوزيرين حصلا على موافقة الحريري لزيارة دمشق.

وكان ملف عودة العلاقات مع النظام السوري، عاد إلى الواجهة اللبنانية بعد سيطرة “حزب الله” على جرود عرسال والقلمون الغربي، ودعوته إلى التنسيق مع النظام من أجل إعادة اللاجئين السوريين إلى قراهم.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة