100 ألف طلب لجوء في ألمانيا عام 2017 رغم تشديد الإجراءات

لاجئون سوريون أمام أحد مخيمات اللجوء في ألمانيا (رويترز)

camera iconلاجئون سوريون أمام أحد مخيمات اللجوء في ألمانيا (رويترز)

tag icon ع ع ع

قالت وزارة الداخلية الألمانية إن المكتب الاتحادي لشؤون الهجرة واللاجئين استقبل ما يزيد عن 100 ألف طلب لجوء منذ بداية العام الجاري.

ووفق ما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ)، الأربعاء 9 آب، فإن المكتب الاتحادي استقبل في تموز الماضي وحده 15 ألف طلب لجوء، معظمها من سوريا والعراق وأفغانستان التي تشهد نزاعات وحروبًا.

وكانت ألمانيا شددت إجراءات اللجوء إليها عقب موجة اللجوء التي شهدتها عام 2015، وذلك عبر اتفاقية أبرمتها مع تركيا مطلع عام 2016 لضبط تدفق اللاجئين بحرًا من تركيا إلى اليونان ومنها إلى ألمانيا.

ولم تتمكن ألمانيا من وقف التدفق نهائيًا عام 2017، من البحر المتوسط إلى إيطاليا، إلا أنها استطاعت تخفيض عدد طلبات اللجوء مقارنة بعام 2015 الذي استقبلت فيه ما يزيد عن 900 ألف طلب، في حين انخفض إلى 280 ألف طلب عام 2016.

ويعاني المكتب الاتحادي لشؤون الهجرة واللاجئين من تراكم طلبات اللجوء التي لم يتم العمل عليها بسبب التدفق “الهائل” عام 2015، وأعلن المكتب، بداية العام الجاري، أنه بدأ العمل بنحو 430 ألف طلب، بقي منها نحو 130 ألفًا، بحسب الأرقام الحديثة.

وتتوقع هئيات ألمانية تزايد عدد حالات الدخول “غير الشرعي” لطالبي اللجوء خلال النصف الثاني من عام 2017.

وكان المركز المشترك للشؤون الاستراتيجية والتحليلات بشأن الهجرة غير الشرعية توقع ذلك، استنادًا إلى عدة أمور من بينها العبور عن طريق البحر المتوسط، وبلوغ إيطاليا الحد الأعلى لقدرتها الاستيعابية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة