خدمة فيديو جديدة في “فيس بوك” قد تضع “يوتيوب” على المحك

خدمة "شاهد" الجديدة في "فيس بوك" - (انترنت)

camera iconخدمة "شاهد" الجديدة في "فيس بوك" - (انترنت)

tag icon ع ع ع

أطلقت منصة التواصل الاجتماعي “فيس بوك” خدمة فيديو جديدة لعرض مجموعة من مقاطع الفيديو من برامج ومسلسلات، ممولة حصريًا من قبل المنصة نفسها.

ونشر مؤسس شركة “فيس بوك” ومديرها التنفيذي، مارك زوكربيرغ، منشورًا عبر حسابه الشخصي، قال فيه إن هدف الميزة الجديدة “watch” هو عرض برامج ومسلسلات وغيرها ضمن تبويب خاص بها، يتيح للمستخدمين تبادل الخبرات فيما بينهم، والوصول إلى مقاطع فيديو تهمهم.

وتنقسم خدمة “شاهد” إلى عدة تبويبات منها، البرامج الأكثر رواجًا مؤخرًا، برامج كوميدية ومضحكة، ما يشاهده الأصدقاء، العروض الجديدة هذا الأسبوع، وغيرها من الخيارات.

وكل برنامج يأتي بعدة حلقات متسلسلة يمكن متابعة مشاهدتها عن طريق الضغط على زر “المتابعة”، وتتيح الميزة إمكانية المشاركة بالتعليقات والتفاعل مع الأصدقاء.

ويرى خبراء أن الميزة الجديدة يمكن أن تضع برنامج الفيديو “يوتيوب” في خطر، وهو الذي سيطر لسنوات على العرض الفيديوي ليبلغ عدد متابعيه 1.5 مليار مستخدم شهريًا، وفق إحصائياته الأخيرة.

وأتاحت “فيس بوك”، المالكة لتطبيق “ماسنجر” و”واتس آب” و”إنستغرام”، خدمة “شاهد” لعدد قليل من المستخدمين في الولايات المتحدة فقط، ومن المقرر أن تتسع تدريجياً لتشمل كافة دول العالم، سواء من جهاز الكمبيوتر أو من الهاتف الذكي.

ووفقًا لوكالة “رويترز”، فإن بحوزة “فيس بوك” مجموعة برامج لعرضها تتعلق بالرياضة والطبخ، كما وقّعت اتفاقات مع شركات للإنتاج الإخباري والإعلامي والدرامي.

وستشارك “فيس بوك” العائدات الإعلانية مع الجهات المالكة لحقوق الفيديوهات بنسبة 55% لهم والباقي لها.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة