مستشار دي ميستورا يتوقع حلًا قريبًا في سوريا

camera iconالمستشار السياسي للمبعوث الدولي الخاص إلى سوريا، فيتالي ناومكين (تسنيم)

tag icon ع ع ع

توقع المستشار السياسي للمبعوث الدولي الخاص إلى سوريا، فيتالي نعومكين، الوصول إلى حل قريب في سوريا.

وقال نعومكين، في مقابلة مع وكالة “تسنيم” الإيرانية اليوم، الأحد 13 آب، “لدي أمل كبير، وأظن أنه هناك طريقًا لحل النزاع في سوريا، لأنه ليس من مصلحة الدول الفاعلة في المنطقة استمرار تخريب وتدمير هذا البلد”.

وأضاف أن تقدمًا كبيرًا تحقق في وقف القتال وإيصال المساعدات وتعزيز الحوار بين الأطراف السورية في جنيف وأستانة، مشيرًا إلى ضرورة البدء بعملية سياسية.

نعومكين، الذي يشغل مدير معهد الدراسات الشرقيّة في الأكاديميّة الروسية للعلوم، أوضح أن الكل أنهك من استمرار الحرب في سوريا، متمنيًا “مضاعفة القدرات في مواجهة الإرهاب وأن تستعد الأطراف للحوار”.

ويأتي ذلك في وقت تكثف فيه الدول المؤثرة في سوريا جهودها لتوسيع اتفاق وقف إطلاق النار، في مناطق “تخفيف التوتر”، قبل الذهاب إلى مفاوضات جولة جديدة من جنيف.

وكانت الهيئة العليا للمفاوضات دعت إلى مؤتمر ثان في السعودية بمشاركة منصتي القاهر وموسكو بهدف تمثيل موسع للمعارضة.

بينما أكّد المبعوث الدولي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، الشهر الماضي، أنه ينتظر تحقيق لحظة تاريخية في سوريا لإعلان الحل من خلال التحضير والدفع والمساعدة.

وأعرب عن أمله في تكوين صورة مختلفة في سوريا قبل نهاية العام الجاري، عبر تحضير لمؤتمر سلام في جنيف، بعد استئناف اجتماعات جنيف في آب الجاري، وأيلول وتشرين الثاني المقبلين.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة