× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

استثناءات للمستنفذين والراسبين في الجامعات السورية

طالبات سوريات في جامعة دمشق (انترنت)

ع ع ع

صدر مرسوم جديد، يمنح الطلاب المستنفذين والمفصولين في المرحلة الجامعية الأولى، دورة امتحانية إضافية واستثناءات ترفّع وتسجيل.

ونشرت صفحة “رئاسة الجمهورية العربية السورية” اليوم، الخميس 17 آب، المرسوم رقم 253 للعام الحالي، ووصفته بـ”العام الاستثنائي” للطلاب الجامعيين.

وينتظر عشرات الطلاب الراسبين والمستنفذين سنويًا تعديلات أو استثناءات، تتيح لهم إكمال تعليمهم أو ترفّعهم إداريًا إلى السنة التالية، بعد رسوبهم في أكثر من ثماني مواد.

وفي تقرير نشرته صحيفة “الوطن” المحلية، في حزيران الماضي، بلغت أعداد طلاب الجامعات الحكومية، منذ عام 2011، 671 ألفًا و580 طالبًا، منهم 358 ألفًا و52 طالبًا من الذكور، مقابل 318 ألفًا و528 من الإناث.

ونص المرسوم على السماح لطلاب الماجستير المفصولين، “لأي سبب كان عدا الأسباب التأديبية”، إعادة قيدهم في مرحلة الأطروحة برسوم التعليم الموازي، ومنح الطلاب الحاصلين على الثانوية منذ عام 2011 وحتى 2016 حق التسجيل بالجامعة في حال لم يكونوا مسجلين.

واعتبر فترات انقطاع الطالب عن الدراسة، في مرحلة الإجازة الجامعية، خلال الفترة بين 2011 و2017، سواء تقدّم لبعض الامتحانات أم لم يتقدم، هي عبارة عن فترات إيقاف تسجيل، “ولا تحسب مدد الإيقاف المحددة في اللائحة التنفيذية لقانون الجامعات، ويسوى وضعه على هذا الأساس”.

كما منح المرسوم طالب الثانوية الذي تقدم للمفاضلة منذ 2011 وحتى 2016، وقبل في اختصاص ولم يسجل، حق التسجيل في هذا الاختصاص، “ولا تحسب الفترة من تاريخ قبوله، وحتى تاريخ تسجيله من حياته الجامعية”.

مقالات متعلقة

  1. تعرف على ترتيب الجامعات السورية
  2. قرار باستيعاب جميع ناجحي الثانوية العامة في الجامعات السورية
  3. الأسد يصدر مرسومًا لتنظيم انتقال الطلاب من كلية لأخرى
  4. التعليم العالي تمنح طلاب الجامعات دورة إضافية وترفعًا بستة مواد

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة