وفاة بطل سوريا بالسباحة المصاب بمتلازمة “داون”

علاء الزيبق بدور "علاء" في مسلسل وراء الشمس - (انترنت)

camera iconعلاء الزيبق بدور "علاء" في مسلسل وراء الشمس - (انترنت)

tag icon ع ع ع

توفي السبّاح السوري علاء الزيبق، المصاب بمتلازمة “داون”، والذي اشتهر بأدواره في الدراما السورية بمسلسلين اثنين.

ووفق ما ذكرت مواقع محلية سورية، ومنها موقع “mtv Syria”، فإن علاء توفي أمس، الأربعاء 16 آب، عن عمر لم يتجاوز 30 عامًا، لأسباب “طبيعية” ناتجة عن وضعه الصحي.

وانتشرت أخبار، في آذار الماضي، عن تدهور وضع علاء الصحي، حسبما ذكرت إذاعة “صوت الشباب” المحلية، التي أعدت حلقة خاصة به، طالبة من الناس الدعوة له بالشفاء العاجل.

وكان علاء فاز ببطولة العالم في أولمبياد شنغهاي 2007 عن فئة سباحة الفراشة لذوي الاحتياجات الخاصة، ونال حينها الميدالية الذهبية ورفع العلم السوري.

واشتهر علاء بدور البطولة الذي لعبه في مسلسل “وراء الشمس” إلى جانب الممثل بسام كوسا، والممثلة نادين خوري وباسل خياط وصبا مبارك، ونال حينها إعجاب الكثيرين ببراءته وعفويته التي طغت على المسلسل، إلى جانب مشاركته في إحدى حلقات مسلسل “الفصول الأربعة”.

وتدور أحداث المسلسل حول المصابين بمتلازمة “داون” وتسليط الضوء على معاناتهم ونظرة المجتمع لهم.

وشارك علاء في العديد من البطولات المحلية والإقليمية والدولية متقلدًا سلسلة من الميداليات الذهبية وغيرها من الجوائز.

وقد حصد ميدالية ذهبية في السباحة الحرة في حلب عام 2003، وميدالية ذهبية في السباحة الحرة في بطولة “الإرادة والحياة” في دمشق عام 2009.

وفي البطولات الإقليمية نال الميدالية الذهبية في دورة المغرب عام 2000 في رمي الكرة الحديدية، والميدالية الفضية في البطولة الإقليمية الثالثة في لبنان 2002 عن فئة السباحة الحرة، والميدالية البرونزية في البطولة الإقليمية الخامسة في دبي 2006، والميدالية الذهبية في البطولة الإقليمية السادسة في أبو ظبي 2008 في السباحة الحرة أيضًا.

وتبلغ نسبة الإصابة بمتلازمة “داون” 1 من كل 800 إلى 1000 حالة ولادة في جميع أنحاء العالم، وفق إحصائية الجمعية المصرية للحساسية والمناعة عام 2015، ويرُجح أن المصابين بالمتلازمة يتعرضون للوفاة المبكرة إلا أن الطب لم يثبت ذلك.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة