× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

روسيا ومصر تعملان على تشكيل وفد موحّد للمعارضة السورية

وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والمصري سامح شكري (انترنت)

ع ع ع

أعلنت روسيا ومصر تعاونهما لتشكيل وفد موحد للمعارضة السورية للتفاوض في جنيف مع النظام.

وقال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف اليوم، الاثنين 21 آب، إن “هناك جهودًا روسية- مصرية مشتركة حثيثة للمساهمة في تشكيل وفد موحّد للمعارضة السورية إلى جنيف”.

وأضاف لافرف، في مؤتمر صحفي مع نظيره المصري، سامح شكري، أن “كلا البلدين يسعيان لتحقيق استقرار في المنطقة، ووقف نشاط الإرهابيين”.

تصريحات الوزير الروسي تزامنت مع انعقاد مؤتمر موسع للمعارضة السورية في العاصمة السعودية (الرياض) بمشاركة منصتي القاهر وموسكو.

ويهدف المؤتمر إلى تشكيل وفد موحد يشمل كافة القوى السياسية قبل البدء بمفاوضات مباشرة مع النظام في جنيف، في تشرين الأول المقبل، بحسب ما قاله المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا.

لافروف أشاد بجهود مصر في تثبيت وقف إطلاق النار وتوسيع مناطق “تخفيف التوتر” في مناطق المعارضة.

وأسهمت مصر في توقيع اتفاقيتين بين فصائل المعارضة السورية وروسيا في ريف حمص الشمالي والغوطة الشرقية في القاهرة، الشهر الماضي.

وبرر رئيس تيار الغد السوري، أحمد الجربا، اختيار مصر كدولة راعية في اتفاق “تخفيف التوتر” لعدم وجود صراع بين مصر وأي فصيل سوري فاعل في مناطق الاتفاقات، إضافة إلى عدم دعم مصر لأي طرف عسكري، الأمر الذي يشكل حساسية لأطراف أخرى، إضافة إلى الثقة المتينة بين مصر وروسيا، وأن مصر لم تتجاوز في أي تفصيل حدود الوساطة والرعاية.

مقالات متعلقة

  1. المعارضة مستعدة لمفاوضات مباشرة مع النظام في "جنيف 8"
  2. دي ميستورا يعلن عن جولتي مفاوضات الشهر المقبل
  3. روسيا تدعو لوفد موحد للمعارضة السورية وإشراك الكرد في "جنيف"
  4. النظام السوري يعلن مشاركته في "جنيف 8"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة