قرآن من أجل الثّورة 116

tag icon ع ع ع

خورشيد محمد  –  الحراك السّلمي السّوري

  • اصبر وفكّر واختر

في عالم الفيس بوك قد تتحول تعليقاتك البريئة إلى قنابل موقوتة بسبب ما يثيره تاريخها السلبي لدى الآخر من مشاعر. حافظ على براءة كلامك بقول التي هي أحسن {وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ * إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ} (سورة الإسراء، 53)، أو أطفئ نارها بالدفع بالتي هي أحسن {ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ} (سورة فصلت، 34)، ولن تستطيع فعل ذلك إذا أسرعت في الرد. خذ قسطًا من الصمت واصبر ثم فكر ثم اختر، وتذكّر قول الله {وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ} (سورة فصلت، 35)، {وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ} (سورة الشورى، 37)، {وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ} (سورة يوسف، 53)

  • التقريع السلبي

يستشهد الكثير ممّن يعتقدون أنهم سبقوا عصرهم بجملة مؤمن آل فرعون {فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّه} (سورة غافر، 44) ليبرروا تقريعهم للآخرين واستعراضهم لقدراتهم وذكائهم. ولكن هناك معلومة هامة جدًا يجب أن نتذكّرها: مؤمن آل فرعون قال جملته قبل أن تقع الفأس في الرأس كما يقول المثل. قالها وما تزال فسحة للخلاص وليس وهو يجلس على الأطلال ويقرّع الناس.

  • فظاظة وغلظة

الفظاظة تكمن في تقريع الناس وعدم تجاوز أخطائهم، وغلظة القلب تكمن في عدم إشراك الآخرين في القرار أو عدم الشورى، وهما يكفيان ليتحول مجلسك خواءً حتى لو كنت باستقامة وإخلاص نبي {وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ} (سورة آل عمران، 159).

  • معوّقات الإنصات

التبرير، التصنيف والتعليل، كل ذلك ضجيج يمنعك من الإنصات وفهم الآخر المختلف عندما يهز اختلافه استقرارك. حاول قدر الإمكان تأجيلهم حتى النهاية. {وَكَانَ الْإِنسَانُ عَجُولًا} (سورة الإسراء، 11).




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة