حجاب ردًا على دي ميستورا: تصريحاتك غير مدروسة

منسق الهيئة العليا للمفاوضات، رياض حجاب، في زيارة إلى باريس (إنترنت)

camera iconمنسق الهيئة العليا للمفاوضات، رياض حجاب، في زيارة إلى باريس (إنترنت)

tag icon ع ع ع

رد المنسق العام لـ ”الهيئة العليا” للمفاوضات، رياض حجاب، على تصريحات المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، بأنها غير مدروسة.

وقال حجاب عبر حسابه في “تويتر” اليوم، الخميس 7 أيلول، إنه “مرة بعد أخرى يورط دي مستورا نفسه بتصريحات غير مدروسة تعزز دعوتنا لطرح أممي جديد إزاء القضية السورية”.

وكان المبعوث الأممي نصح، أمس، المعارضة السورية أن “تبدأ التفكير بواقعية”، كما عليها أن تدرك “أنها لن تربح الحرب”.

حجاب أكد أن تصريحات دي ميستورا تعكس هزيمة الوساطة الأممية في إنفاذ قرارات مجلس الأمن واحترام التزاماتها أمام المجتمع الدولي.

وأشار إلى أن “الثورة السورية ماضية والمهزوم هو من فقد الشرعية والسيادة والقرار الوطني، وبات خاضعًا لإملاءات ملالي طهران”، في إشارة إلى رئيس النظام السوري، بشار الأسد.

من جهته اعتبر كبير مفاوضي المعارضة في جنيف، محمد صبرا، أن دي ميستورا تحدث كجنرال روسي.

وقال إن دي مستورا بعد تصريحاته فقد صفته كوسيط دولي، ولم يعد مقبوًلا لأنه فقد حياده وتحول إلى طرف، مطالبًا الأمين العام للأمم المتحدة التصرف إزاء هذا الانحياز.

واعتقد صبرا أن المبعوث ليس وسيطًا نزيهًا، لأن حديثه وتحميله المسؤولية للمعارضة الهدف منه التغطية على تقرير للأمم المتحدة حول تأكيدها استخدام النظام السوري غاز السارين في خان شيخون بريف إدلب، نيسان الماضي.

وأشار إلى أن “الواقعية هي أن يلتزم دي مستورا بموجبات القانون الدولي وبقرارات مجلس الأمن وأن يطالب بمحاكمة بشار كمجرم حرب طبقًا لتأكيد لجان التحقيق الدولية”.

وتأتي تصريحات المبعوث الأممي ورد المعارضة قبل أيام من انعقاد جولة جديدة من محادثات أستانة بين فصائل المعارضة السورية والنظام برعاية الأطراف الضامنة (تركيا وروسيا وإيران).

وتسعى الأطراف إلى الدفع باتجاه توقيع الوثيقة الروسية حول مناطق خفض التوتر في سوريا.

وتشمل مناطق خفض التوتر حسب وزارة الدفاع الروسية كلًا من إدلب ودرعا وريف حمص الشمالي ومنطقة تل رفعت بريف حلب.

ويسعى دي ميستورا حسبما أوضح في تصريحاته إلى إبعاد مصير حلب عن مدينة إدلب مهما كلف الأمر، معربًا عن أمله “بحل غير عسكري في المدينة”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة