× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أين تسجل برشلونة أهدافها إذا انفصل إقليم كتالونيا؟

برلمان إقليم كتالونيا (رويترز)

برلمان إقليم كتالونيا (رويترز)

ع ع ع

علقت المحكمة الدستورية في إسبانيا قانون الاستفتاء الذي أصدرته الحكومة الإقليمية في كتالونيا، لإقرار انفصال الإقليم عن البلاد.

وطعنت الحكومة الإسبانية بقانون الاستفتاء على انفصال الإقليم مساء الأربعاء، وكان من المفترض إجراؤه في الأول من تشرين الأول المقبل، بحسب وكالة “رويترز”.

وقال المتحدث باسم الحكومة الكتالونية، جوردي تورول، إن الاستفتاء سيجري حتى إن عصفت أو أثلجت، مؤكدًا أن هذا عقد بينهم وبين مواطني كتالونيا.

لكنّ رئيس الوزراء الإسباني، ماريانو راخوي، وصف ما يجري في كتالونيا بعصيان غير مقبول، وقال إن القانون الجديد ليس دستوريًا.

وأعلن مكتب الادعاء العام أمس أنه سيوجه اتهامات جنائية لنواب بارزين في برلمان كتالونيا سمحوا بإجراء التصويت.

ووافق البرلمان الكتالوني يوم الأربعاء على قانون الاستفتاء بأغلبية 72 نائبًا من أصل 135، في حين عارضت الأحزاب اليمينية والاشتراكية والوسط مشروع القانون.

ومنذ عام 2014 تشهد كتالونيا تحركات برلمانية لإقرار انفصالها عن إسبانيا، وهو ما يتعارض مع دستور 1978 الذي ينص على وحدة أراضي إسبانيا، بحسب راخوي.

مصير الرياضة

بدوره، أعلن رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم، خافيير تيباس، عام 2015، أن نادي برشلونة لن يتمكن من اللعب في الدوري الإسباني في حال الانفصال، بحسب موقع “جول” المتخصص.

وأوضح تيباس أن الدولة الوحيدة التي يجيز لها قانون الرياضة في إسبانيا المشاركة في الدوري الذي ينظمه الاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم هي “أندورا”.

ويُعتبر الدوري الإسباني من أكثر الدوريات الرياضية متابعة وشعبية حول العالم، لا سيما الخصمين التاريخيين نادي برشلونة الذي يتبع لإقليم كتالونيا، ونادي ريال مدريد الذي يتبع للعاصمة.

مقالات متعلقة

  1. الشرطة تقتحم مراكز استفتاء "استقلال كتالونيا" في برشلونة
  2. كتالونيا تستقل.. إجماع دولي على دعم حكومة مدريد
  3. بغداد وأربيل تختلفان على شروط بدء الحوار
  4. يد البارزاني ممدودة للحوار.. أوروبا تعرض الوساطة

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة