× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

هل يجري استفتاء إقليم كردستان العراق في موعده؟

رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني (رويترز)

رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني (رويترز)

ع ع ع

تسلم رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود البارزاني، مقترحًا بديلًا عن استفتاء انفصال الإقليم من ممثلين عن الدول الكبرى.

وقال بيان صادر عن رئاسة الإقليم، أمس الخميس 14 أيلول، إن ممثلين عن واشنطن ولندن وباريس وبرلين والأمم المتحدة، قدموا المقترح خلال اجتماع مغلق مع البارزاني، لافتًا إلى أن الأخير وعد بالرد عليه قريبًا بعد مشاورة القيادة السياسية.

في الأثناء عبر بريت ماكغورك، المبعوث الأمريكي الخاص للتحالف الدولي ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”، عقب الاجتماع عن تفاؤله باحتمال تأجيل الاستفتاء، لافتًا إلى أنه سيكون محفوفًا بالمخاطر للإقليم لأنه لا يحظى بدعم دولي في الوقت الراهن.

وتركز الخطة البديلة على الحوار بين الإقليم وبغداد، وتأجيل الاستفتاء على استقلال الإقليم.

ورغم الضغوط الداخلية والإقليمية والدولية التي تعترض حكومة إقليم كردستان العراق لتأجيل موعد الاستفتاء حول الاستقلال، المقرر في 25 أيلول الجاري، ماتزال تحضيراتها جارية.

وأول أمس الأربعاء صوت مجلس النواب العراقي بالرفض على إجراء الاستفتاء، وذلك قبل أسبوعين من موعده المرتقب.

وأكد البرلمان العراقي حرصه على وحدة العراق، ملزمًا رئيس الوزراء، حيدر العبادي، باتخاذ جميع التدابير لذلك، والبدء بحوار جاد لمعالجة المسائل العالقة بين بغداد والإقليم.

بدورها رحبت تركيا في بيان لوزارة خارجيتها بقرار مجلس النواب العراقي رفض الاستفتاء، وحذرت من أن الإصرار على إجرائه سيكون له ثمن، معتبرة الاستفتاء خطوة لا تتوافق مع الدستور وفقًا للبيان.

وفي مؤتمر صحفي جمع وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، بنظيره الفرنسي، جان إيف لودريان، بالمجمع الرئاسي في العاصمة التركية أنقرة، أمس الخميس، لوح جاويش أوغلو باستخدام بلاده كافة أنواع القوة بما فيها الاقتصادية فيما يتعلق بالاستفتاء الكردي.

وتخشى الدول المجاورة للعراق من أن يعزز هذا الاستفتاء عزم الأقليات الكردية في هذه الدول للمطالبة بحقوقها القومية وانتشار عدوى الانفصال.

من جانبه طالب البارزاني مجلس النواب العراقي بالتراجع عن قراره الرافض للاستفتاء، مشيرًا إلى أن “البرلمان العراقي لن يتمكن من كسر إرادة الشعب الكردي” بحسب تعبيره.

وكانت جامعة الدول العربية رفضت إجراء الاستفتاء حول انفصال الإقليم، وأكد مجلس الجامعة إجماعَه على عدم قانونية الاستفتاء وتعارضه مع الدستور العراقي.

من جانب آخر يواصل المجلس الوطني الكردي السوري وضع اللمسات الأخيرة للاستعداد لإحياء الحفلات الداعمة لاستقلال إقليم كردستان العراق في مناطق الإدارة الذاتية بشمال سوريا.

وأوضح القيادي في المجلس الكردي، شمدين نبي، لوسائل إعلام أن الاحتفالات ستجري في ثلاث مناطق أساسية، هي القامشلي، والدرباسية ورأس العين، وبالقرب من مدينة ديرك، داعيًا أهالي المنطقة للمشاركة في الاحتفالات.

في سياق متصل، وبعد قرار مجلس محافظة كركوك بالأغلبية المشاركة في الاستفتاء، صوت مجلس النواب العراقي، أمس الخميس، على إقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم من منصبه، والذي يشغل عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني، وذلك بناء على طلب من رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.

ويعارض إجراء استفتاء إقليم كردستان كل من الولايات المتحدة والقوى الغربية المتحالفة مع العراق باعتباره يشتت جهود الحرب على تنظيم “الدولة الإسلامية”، بحسب رأيهم.

مقالات متعلقة

  1. "الإدارة الذاتية" تفتح حدودها مع كردستان العراق بعد تلقيه تهديدات
  2. البارزاني يضع شروطًا لتأجيل استفتاء كردستان
  3. البارزاني يلمح إلى تأجيل استفتاء كردستان إذا قدمت بغداد بدائل
  4. دول جوار إقليم كردستان تهدد بإجراءات في حال تمّ الاستفتاء

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة