احتفالات في القامشلي دعمًا لاستفتاء كردستان.. البارزاني يؤكد موعده

مظاهرات في القامشلي تدعم استفتاء كردستان العراق - 15 أيلول 2017 (AFP)

camera iconمظاهرات في القامشلي تدعم استفتاء كردستان العراق - 15 أيلول 2017 (AFP)

tag icon ع ع ع

نظم المجلس الوطني الكردي احتفالًا في مدينة القامشلي، أمس الجمعة 15 أيلول، لدعم استقلال إقليم كردستان العراق، الذي دعا له رئيس الإقليم، مسعود البارزاني، في 25 من أيلول الجاري.

وشاركت في الاحتفال المجالس المحلية في مدينة القامشلي، كما حضره حشد من أهالي مناطق الإدارة الذاتية في الشمال السوري، وعبروا خلاله عن دعمهم للاستفتاء.

وتخلل الاحتفال عدد من الكلمات، والقصائد ألقاها مجموعة من الكتاب والشعراء، بالإضافة لفعاليات فنية وفلكلورية.

وسبق الاحتفال اعتقالات لعشرات الشبان من قبل قوات الإدارة الذاتية، على خلفية التحضير للفعاليات بحجة عدم أخذ تصاريح، ما أثار سخط الأهالي، ليتم الإفراج عن معظمهم اليوم، وفق ما أفادت مصادر محلية.

الاحتفالات عمت أيضًا شوارع أربيل عاصمة إقليم كردستان، أمس الجمعة، بعد تبني برلمان الإقليم بالإجماع قرار إعلان الـ 25 من أيلول 2017 موعدًا للاستفتاء.

قرار البرلمان جاء رغم الرفض الإقليمي والدولي للاستفتاء، والضغوط باتجاه تأجيل موعده، والتحذيرات من احتمال أن يفجر صراعات جديدة في المنطقة.

وقال رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، إن المقترح الذي عرضه الغرب كبديل عن الاستفتاء لم يكن بالمستوى المطلوب.

وقدمت الولايات المتحدة وبريطانيا والأمم المتحدة، الخميس الماضي، مشروعًا بديلًا للاستفتاء بهدف تأجيله، والحوار بين الإقليم وبغداد.

كما تخشى الدول المجاورة للإقليم من أن يعزز هذا الاستفتاء عزم الأقليات الكردية في هذه الدول للمطالبة بحقوقها القومية، وانتشار عدوى الانفصال.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أكد قبل أيام أن حكومته لن تعترف بالاستفتاء، وستبذل كل الجهود لإلغائه، بالتعاون مع تركيا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة