× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

آل ثاني والجبير في اجتماع دول “أصدقاء سوريا”

وزراء الخارجية المشاركون في اجتماع "الدول متشابهة الفكر حول سوريا"، الاثنين 18 أيلول 2017 (إنترنت)

ع ع ع

شارك وزيرا الخارجية السعودي عادل الجبير، والقطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في اجتماع “الدول متشابهة الفكر حول سوريا”، وهي المرة الأولى التي يجتمع فيها مسؤولان رفيعا المستوى من البلدين منذ بدء الأزمة الخليجية.

وعُقد الاجتماع مساء أمس الاثنين 18 أيلول، في مدينة نيويورك على هامش أعمال الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وضمّ الاجتماع الذي رعته الولايات المتحدة الأمريكية وزراء خارجية مصر والعراق وتركيا بريطانيا ومنسقة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، وبحثوا الآليات المتاحة لتهيئة المناخ الملائم لدفع المسار السياسي، ومستقبل سوريا بعد تنظيم “الدولة الإسلامية”.

الاجتماع تناول بشكل مفصل أبرز مستجدات الأوضاع على الساحة السورية على الصعيدين الأمني والسياسي، وأهم نتائج جولات مفاوضات جنيف التي تنعقد تحت رعاية الأمم المتحدة.

ووفق تصريحات مساعد وزير الخارجية الأمريكي بالوكالة، ديفيد ساترفيلد، فإن الاجتماع خرج بالاتفاق على حث الأطراف المعنيين على التفاوض حول عملية انتقال سياسي والتشديد على عدم الاعتراف بنظام بشار الأسد، مؤكدًا أنه “فقد شرعيته، وسلطته في الحكم”.

ويعدّ المؤتمر الأول الذي يجمع وزيري الخارجية القطري والسعودي منذ بدء الأزمة الخليجية قبل أربعة أشهر، إذ ظهر آل ثاني والجبير جنبًا إلى جنب في صور الاجتماع، الأمر الذي تجاهلته وسائل إعلام البلدين.

ورغم مشاركة العراق ومصر في الاجتماع، إلا أن وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، أكد أن الدول المشاركة تحمل وجهة النظر ذاتها بالنسبة لرحيل بشار الأسد، وعدم إمكانية تحقيق انتقال سياسي بوجوده.

ومن المقرر أن تعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة اجتماعًا موسعًا حول سوريا يوم الخميس المقبل، بمبادرة من الاتحاد الأوروبي.

مقالات متعلقة

  1. اجتماع دولي في باريس حول سوريا والروس خارجه
  2. إيران تشارك في اجتماع لوزان حول سوريا
  3. المجموعة الدولية لـ "دعم سوريا" تعلن عن اجتماع الثلاثاء المقبل
  4. فرنسا: اجتماع في باريس حول سوريا قبل استئناف جنيف

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة