× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

1500 مدني يخرجون من حصار عقيربات

أهالي ريف حماة الشرقي أثناء خروجهم إلى ريف إدلب - 20 أيلول 2017 (ناشطون)

أهالي ريف حماة الشرقي أثناء خروجهم إلى ريف إدلب - 20 أيلول 2017 (ناشطون)

ع ع ع

وصل 1500 مدني من قرى وبلدات ريف حماة الشرقي التي يسيطر عليها تنظيم “الدولة الإسلامية” إلى الشمال السوري، على خلفية المعارك التي تشهدها المنطقة منذ أسابيع.

وأفادت مصادر إعلامية من المنطقة اليوم، الأربعاء 20 أيلول، أن نحو 1500 مدني بينهم نساء وأطفال خرجوا من منطقة وادي العذيب شرقي حماة، إلى منطقة الحمرا في ريف حماة التي تخضع لسيطرة فصائل المعارضة.

وأوضحت أنه من المفترض نقلهم إلى المخيمات في ريف إدلب الشمالي.

وتشهد قرى وبلدات ريف حماة الشرقي مواجهات عسكرية بين قوات الأسد والميليشيات المساندة له من جهة، وتنظيم “الدولة” من جهة أخرى، وسط قصف جوي تتعرض له المنطقة بشكل يومي من قبل الطيران الروسي.

وكانت قوات الأسد استأنفت عملياتها في ريف حماة الشرقي، قبل يومين، بعد توقف لأكثر من أسبوع، وسيطرت على محطة صلبا الكهربائية.

كما سيطرت مطلع الأسبوع الجاري على خمس بلدات هي زغروتية، درويشية، لويبدة، غنيمان، وأم صاج، وذلك بجبهة 12 كيلومترًا وعمق ستة كيلومترات شمال منوخ.

وأشارت المصادر إلى أن الأعداد التي خرجت من المنطقة اليوم لا تمثل نسبة صغيرة من الأعداد التي مازالت محاصرة في المنطقة.

ويقدم الطيران الحربي الروسي تغطية جوية لقوات الأسد على الأرض، بينما تسانده عدة ميليشيات أجنبية بينها “حزب الله” اللبناني، و”لواء القدس” الفلسطيني.

ويبلغ عدد سكان المنطقة المحاصرة شرق حماة 50 ألف مدني، نزح منهم 35 ألفًا، وبقي 15 ألفًا، بمساحة ألفين و688 كيلومترًا مربعًا.

وأطلقت جمعيات محلية والمجلس المحلي لعقيربات مناشدات إلى المنظمات الإنسانية ومجلس الأمن “للقيام بواجباتهم منعًا لمجازر بحق المدنيين”، والذين مايزال مصيرهم مجهولًا حتى الآن.

مقالات متعلقة

  1. تنظيم "الدولة" يعلن سيطرته على قرى موالية شرق حماة
  2. قوات الأسد تدخل ناحية عقيربات شرق حماة
  3. تنظيم "الدولة" يتجه لقتال "تحرير الشام" شرقي حماة
  4. قصف روسي يقطع الكهرباء عن 70% من بلدات شرقي حماة

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة