× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“قسد”: غارات روسية استهدفت مواقعنا في حقل “كونيكو”

طائرة روسية تقدم تغطية لمقاتلين في قوات الأسد في كباجب بريف دير الزور - 5 أيلول 2017 (AFP)

طائرة روسية تقدم تغطية لمقاتلين في قوات الأسد في كباجب بريف دير الزور - 5 أيلول 2017 (AFP)

ع ع ع

استهدف الطيران الحربي الروسي بعدة غارات جوية مواقع “قوات سوريا الديموقراطية” (قسد) في معمل “كونيكو” للغاز بريف دير الزور الشرقي.

وفي بيان لـ”قسد” حصلت عليه عنب بلدي اليوم، الاثنين 25 أيلول، قالت إن “الطيران الروسي استهدف مقاتلي قوات سوريا الديمقراطية في معمل غاز كونيكو في ريف دير الزور، وما زال القصف مستمرًا”.

ونقل مراسل عنب بلدي في الحسكة عن مصادر عسكرية في القوات أن القصف أسفر عن إصابة مقاتلين بجروح، وسط معلومات تفيد عن وقوع قتلى.

ولم تعلّق روسيا أو النظام السوري على الاستهداف حتى ساعة إعداد هذا الخبر.

وسيطرت “قسد” الجمعة الماضي على أكبر حقول الغاز في محافظة دير الزور “كونيكو” و”العزبة”، ما اعتبره محللون صفعة لروسيا والنظام السوري، اللذين وضعاه هدفًا أساسيًا لمعاركهم منذ أشهر.

وليست المرة الأولى التي تستهدف فيه الطائرات الروسية مواقع “قسد” في دير الزور، إذ استهدفت، في 16 أيلول الجاري، مواقعها في المدينة الصناعية شمال شرقي المدينة، دون أي توضيح عن الأضرار التي خلفتها الغارات.

وترتبط الغارات الجوية الروسية بتصريحات المستشارة الإعلامية والسياسية لرئيس النظام السوري، بثينة شعبان، التي قالت فيها إن النظام السوري سيقاتل “قسد”، ويوقف تقدمها في المناطق التي تسعى الوصول إليها، خاصةً في محيط دير الزور.

وحققت قوات الأسد والميليشيات المساندة لها تقدمًا واسعًا في الأسابيع الثلاثة الماضية داخل دير الزور، إذ فكت الحصار عن اللواء 137 والمطار العسكري، وسيطرت على حي الغيلية، لتنتقل في الأيام الثلاثة الماضية إلى الضفة الشرقية للفرات وتسيطر على قرية خشام المحاذية لـ”كونيكو”.

وكان المتحدث باسم التحالف، ريان ديلون، قال  في أولى معارك “قسد” في المحافظة إن “قوات سوريا الديموقراطية لا تعتزم دخول مدينة دير الزور، مما يقلص احتمالات حدوث مواجهة بين القوات الحليفة لواشنطن وقوات النظام السوري”.

وأضاف أن الخطة هي “عدم ذهاب قسد إلى دير الزور، وأن تتحرك فقط بمحاذاة وسط وادي نهر الفرات”، مشيرًا إلى أن “الكثير من مقاتلي تنظيم الدولة مازالوا يسيطرون على مواقع وسط وادي نهر الفرات”.

مقالات متعلقة

  1. روسيا تنفي استهداف "قسد" شرقي دير الزور
  2. "قسد" تعلن حصار أكبر حقول الغاز قرب دير الزور
  3. روسيا تشيد جسرًا عائمًا لوصل غرب الفرات بشرقه
  4. "قسد": مفخخة لتنظيم "الدولة" تقتل 20 مدنيًا شرقي دير الزور

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة