× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

سعوديون ينتقدون “التحرر” في احتفالات العيد الوطني (فيديو)

ع ع ع

انتقد مواطنون سعوديون عبر مواقع التواصل الاجتماعي ما شهدته المملكة العربية السعودية من احتفالات رافقت العيد الوطني، بشكل “غير مسبوق”.

وانتشرت مقاطع فيديو لاحتفالات نظمت في الشوارع والأماكن العامة أظهرت نساء وشبابًا يرقصون ويغنون على أنغام موسيقى عربية وغربية، الأمر الذي لم تشهده المملكة في مناسبة وطنية كهذه.

وتحتفل السعودية بالعيد الوطني في 23 أيلول من كل عام، إحياءً لذكرى توحيد المملكة على يد المؤسس الملك عبد العزيز، ويوافق العام الجاري الذكرى 87 لهذه المناسبة.

وكانت السلطات السعودية سمحت، للمرة الأولى، للنساء بالمشاركة في الاحتفال بالعيد الوطني الذي أقيم في ملعب رياضي، يومي السبت والأحد الماضيين، وسط انتقادات من بعض المواطنين.

ولم تكن السلطات تسمح حتى الآن للنساء بدخول الملاعب تطبيقًا لمبدأ عدم الاختلاط بين الإناث والذكور في الأماكن العامة.

وانتشر عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” وسم “الوطنية ليست بالمعاصي”، احتجاجًا على الاختلاط والرقص على أغانٍ “غير وطنية” خلال فعاليات العيد، وحصد الوسم ما يزيد عن 100 ألف تغريدة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

واعتبر البعض أن الوطنية تكمن في الدفاع عن الوطن و”ليس بالرقص والاختلاط”، ونشر حساب حنان في “تويتر” صورة لجنود سعوديين وعلّقت، ” هؤلاء هم من يحب الوطن حقًا، وليس من يهز مؤخرته في الملاعب مع السفيهات وعديمات الحياء”.

https://twitter.com/19_4_12/status/911802700031037446

وانتقد حساب “عبد الله” المبالغ التي صُرفت على الاحتفالات، بقوله “الفلوس اللي حطوها بالمغنين الجنود اللي عالحدود أولى بها”.

وكتب حساب “نجود”، “ما اختلفنا نحب الوطن ونحتفل ونشغل شيلات وطنية، بس ما توصل لدرجة إنكم تفلتون الشباب والبنات بمكان واحد، اختلاط وموسيقى ورقص”.

ويبدو أن المملكة بدأت تخفف بعض التضييقات على النساء في إطار “رؤية 2030” للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، وسمحت للنساء بإجراء بعض المعاملات الإدارية بمفردهن دون وصاية ذكر، إلا أن قيادة السيارات ماتزال محظورة عليهن.

مقالات متعلقة

  1. سعوديون يرفضون قرار الملك بالسماح للمرأة بقيادة السيارات
  2. المرأة السعودية تدخل العمل في مجال الطيران
  3. سوري يطلب فتوى تزويج زوجته بصديقه لاستقدامها إلى السعودية (فيديو)
  4. لأول مرة.. بلجيكا تعين سفيرة لها في السعودية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة