× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

قوات الأسد تعلن السيطرة على شرقي حماة بالكامل

عناصر من مجموعات الدفاع الوطني المساندة لقوات الأسد في ريف حلب الشرقي (فيس بوك)

عناصر من مجموعات الدفاع الوطني المساندة لقوات الأسد في ريف حلب الشرقي (فيس بوك)

ع ع ع

سيطرت قوات الأسد والميليشيات المساندة لها على ريف حماة الشرقي بالكامل من يد تنظيم “الدولة الإسلامية”، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام النظام السوري.

وذكرت الوسائل اليوم، الأربعاء 4 تشرين الأول، أن “وحدات مشتركة من الجيش والقوات الرديفة بسطت سيطرتها الكاملة على قرية الحردانة آخر نقطة تمركز لداعش في ناحية عقيربات بريف حماة الشرقي”.

وأشارت إلى عمليات عسكرية مستمرة لقوات الأسد في المنطقة، وسط انسحاب كبير للتنظيم من الريف الشرقي لحماة إلى ريف حمص الشرقي.

ولم يوضح تنظيم “الدولة” المجريات الميدانية في المنطقة، وتركزت عملياته العسكرية في الأيام الثلاثة الماضية في ريف دير الزور الغربي، وريف حمص الجنوبي الشرقي.

وبحسب خريطة السيطرة الميدانية قسّمت قوات الأسد نفوذ التنظيم في ريفي حمص وحماة إلى جيبين، وسيطرت حاليًا على جيب ريف حماة الذي يضم ست قرى.

إلى ذلك، قالت الصفحات الموالية للنظام في المنطقة إن “الجيش السوري سيطر على ريف السلمية بشكل كامل، ونقل معاركه وعملياته إلى ريف حمص الشرقي في جب الجراح والقرى التابعة لها”.

وأوضحت وسائل إعلام النظام أن “الجيش انتزع مناطق واسعة النطاق في اليومين الماضيين أهمها أم التوينة وسلام شرقي والخريجة وأم ميل وأبو حبيلات، والحردانة”.

وفي حال سيطرت قوات الأسد على ريف حماة الشرقي، ينتهي نفوذ التنظيم بشكل كامل في أرياف المحافظة، بعد انسحاباته الأخيرة في ريف حلب الشرقي والرقة الجنوبي.

ويقدم الطيران الحربي الروسي تغطية جوية لقوات الأسد على الأرض، بينما تسانده عدة ميليشيات أجنبية بينها “حزب الله” اللبناني، و”لواء القدس” الفلسطيني.

خريطة توضح نفوذ قوات الأسد وتنظيم الدولة في ريفي حمص وحماة - 4 تشرين الأول 2017 (LIVEMAP)

خريطة توضح نفوذ قوات الأسد وتنظيم الدولة في ريفي حمص وحماة – 4 تشرين الأول 2017 (LIVEMAP)

مقالات متعلقة

  1. قوات الأسد تبدأ هجومًا عسكريًا ضد تنظيم "الدولة" شرق السلمية
  2. قوات الأسد تصل حماة بغرب الرقة.. و"الدولة" خارج حلب
  3. تنظيم "الدولة" يعلن سيطرته على قرى موالية شرق حماة
  4. "درع القلمون" ترسل تعزيزات إلى ريف حماة الشرقي

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة