فيلم عن الأيتام السوريين في مهرجان أنطاليا الدولي (فيديو)

tag icon ع ع ع

تنطلق فعاليات مهرجان أنطاليا الدولي الذهبي للسينما بدورته الـ 54، في 21 تشرين الأول الجاري، بمشاركة سلسلة من الأفلام العالمية.

ووفق ما رصدت عنب بلدي فإن ملف اللاجئين السوريين حاضرٌ في المهرجان، عبر فيلم “لا تتركني” للمخرجة البوسنية عايدة بيجيك، الحائزة على جائزة “كان” الدولية.

وتدرو أحداث الفيلم حول حياة الأيتام السوريين الذين لجؤوا إلى تركيا، ويهدف إلى تسليط الضوء على معاناتهم، وتغيير الرأي العام السائد ضدهم، وفق ما نقل موقع “أخبار” التركي عن مخرجة الفيلم.

وقالت عايدة بيجيك إن فيلمها يختلف عن بقية الأفلام كونه “يستند إلى عالم الأطفال الأيتام، ويروي قصصهم من منظورهم، ويعكس الأمل والحب الذي يشعرون به”.

ويقدر عدد الأيتام السوريين بنحو 800 ألف يتيم، موزعين على المحافظات السورية ودول الجوار مثل تركيا ولبنان والأردن، وسط غياب الإحصائيات الدقيقة.

واستقبلت تركيا ما يزيد عن ثلاثة ملايين لاجئ سوري منذ عام 2011، بينهم ما يقارب 1.4 مليون طفل، وفق إحصائيات المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

ويشارك في فيلم “لا تتركني” ما يزيد عن 100 شخصية بينهم أطفال سوريون، وسيروي قصصًا حقيقية من حياتهم.

ومن المقرر أن يفتتح المهرجان الدولي دورته الـ 54 بفيلم “لا تتركني”، الذي سيعرض لأول مرة أمام الجمهور.

وسبق أن هيمنت قضية لجوء السوريين على مهرجانات عدة لموسم 2017، ومنها مهرجان طنجة للفيلم المتوسطي، الذي يعرض ثلاثة أفلام عن حياة اللاجئين السوريين، بالإضافة إلى مهرجان بيروت الدولي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة