ألمانيا.. تراجع نسبة اللجوء عام 2017 إلى 74%

لاجئون سوريون أمام أحد مخيمات اللجوء في ألمانيا (رويترز)

camera iconلاجئون سوريون أمام أحد مخيمات اللجوء في ألمانيا (رويترز)

tag icon ع ع ع

قالت الهيئة الاتحادية لشؤون الهجرة واللاجئين (BAMF) في ألمانيا، إن البلاد شهدت تراجعًا ملحظوظًا في أعداد طالبي اللجوء العام الجاري.

وأصدرت الهيئة تقريرًا نشرته وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ)، الاثنين 9 تشرين الأول، قالت فيه إن عدد طلبات اللجوء لم يتجاوز 124 ألف طلب، خلال الفترة بين كانون الثاني وآب 2017.

وكانت ألمانيا شهدت تدفقًا عير مسبوق للاجئين في العامين الماضيين، حين سجلت قدوم نحو 280 ألف طالب لجوء عام 2016، و890 عام 2015.

ويرجع هذا التراجع إلى الإجراءات المشددة التي اتخذتها ألمانيا لوقف تدفق اللاجئين، بعد الانتقادات التي تعرضت لها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بسبب سياستها “الرحيمة” حيالهم.

كما وقعت دول الاتحاد الأوروبي اتفاقًا مع تركيا تعهدت فيه الأخيرة بتشديد إجراءاتها على الحدود البحرية لمنع تسلل اللاجئين من تركيا إلى اليونان.

وأشار تقرير هيئة شؤون الهجرة واللاجئين إلى أن معظم طالبي اللجوء لعام 2017 هم سوريون وعراقيون وأفغان، نتيجة للنزاعات التي تشهدها دولهم.

وكان الحزب الحاكم في ألمانيا أقر، الأحد الماضي، بوضع حد أقصى لاستقبال اللاجئين سنويًا بـ 200 ألف لاجئ فقط، وذلك بعد مطالب حثيثة من قبل أحزاب موالية ومعارضة لحزب المستشارة الألمانية والتي ضغطت عليها لوضع حد أقصى لاستقبال اللاجئين، وهو ما اتفق عليه ولكن دون استخدام لفظ “حد أقصى” في الاتفاق.

وتعتمد خطة الاستقبال على السماح لأصحاب “الحالات الإنسانية” بدخول الأراضي الألمانية عبر سفاراتها حول العالم، بالإضافة إلى لم شمل عائلات اللاجئين المقيمين بالفعل داخل البلاد، وفق ما ذكرت القناة الثانية الألمانية (ZDF).




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة