الحركة التجارية تعود إلى معبر باب الهوى

camera iconجانب من حركة مرور الشاحنات في المعبر-15 تشرين الأول 2017(معبر باب الهوى فيس بوك)

tag icon ع ع ع

أعلنت السلطات التركية إعادة فتح معبر الهوى الحدودي أمام حركة الشاحنات التجارية بحسب ما أفادت وكالة “الأناضول” التركية.

ونقلت الوكالة عن مصادر في ولاية هاتاي قولها إن السلطات ستعيد فتح المعبر أمام الشاحنات اليوم، الأربعاء 18 تشرين الأول، إضافة إلى رفع القيود المفروضة على نوعية المستلزمات والمواد التي يمكن للشاحنات نقلها.

من جهتها، أصدرت إدارة المعبر بيانًا، عبر صفحتها في “فيس بوك، أكدت فيه أن المعبر سيعود إلى عمله الطبيعي ابتداء من اليوم.

وكانت تركيا فرضت قيودًا على حركة السلع عبر المعبر، بعد سيطرة “هيئة تحرير الشام” عليه، في آب الماضي.

وقال وزير التجارة والجمارك التركي، بولنت توفنكجي، آنذاك، إن “أنقرة ستحد من حركة السلع غير الإنسانية عبر المعبر، لأن الجانب السوري يخضع لسيطرة تنظيم إرهابي”.

وكانت “هيئة تحرير الشام” سيطرت على المعبر بعد اشتباكات مع “حركة أحرار الشام”، الشهر الماضي، ما أدى إلى إغلاقه لمدة أسبوع كامل، وفرض قيود تجارية.

إعادة الحركة التجارية تأتي بعد بدء الجيش التركي إنشاء نقاط مراقبة في محافظة إدلب ضمن اتفاق “تحفيف التوتر”، الذي توصلت إليه كل من تركيا وروسيا وإيران، الشهر الماضي.

وفي بيان لهيئة الأركان التركية، أوضحت أنقرة أن قوات الجيش التركي بدأت تنفيذ اتفاق أستانة لـ “تخفيف التوتر”، بتأسيس نقاط مراقبة في الشمال السوري، اعتبارًا من 12 تشرين الأول الجاري.

كما دخلت قوات تركية الأراضي السورية، برفقة “هيئة تحرير الشام”، كجزء من عملية عسكرية أعلن عنها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

ومن المتوقع أن تشهد المنطقة نشاطًا اقتصاديًا وتحسنًا في الأسعار وتوافر المواد الأساسية والغذائية بعد السماح بإدخال المواد.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة