ناشطون يطلقون حملة نصرة للغوطة الشرقية المحاصرة

tag icon ع ع ع

أطلق ناشطون سوريون على مواقع التواصل الاجتماعي حملة إعلامية نصرةً للغوطة الشرقية المحاصرة، من قبل قوات الأسد والميليشيات المساندة لها، منذ خمس سنوات.

وحملت الحملة اسم “الأسد يحاصر الغوطة”، وأطلقت اليوم، الاثنين 23 تشرين الأول، ودعا القائمون عليها إلى المشاركة، استنكارًا  للحصار المفروض على مدن الغوطة، والذي أدى إلى وفاة طفلين بسبب سوء التغذية، أمس الأحد.

وتعاني مدن وبلدات الغوطة الشرقية من أوضاع إنسانية ومعيشية صعبة، ويعيش فيها أكثر من 367 ألف مدني، وسط انعدام تام لمقومات الحياة اليومية، بينها المواد الغذائية ومستلزمات الأطفال.

وتشهد الغوطة حصارًا خانقًا منذ خمس سنوات، وإغلاقًا تامًا للمعابر الإنسانية، وسط قصف جوي ومدفعي من قبل قوات الأسد، رغم انضمامها إلى اتفاق “تخفيف التوتر”، الذي وقع مؤخرًا بوساطة مصرية.

وعلى خلفية الحصار المفروض على المنطقة توفي طفلان أمس الأحد، جراء سوء التغذية الناتج عن الحصار، والذي ينتشر بسرعة كبيرة، وخاصة عند حديثي الولادة.

وأوضح الناشطون أن “الحصار على المنطقة لم ينته”، رغم تعهد النظام منذ ثلاثة أشهر بفتح حدود الغوطة المحاصرة للتجارة، والسماح للمساعدات بالدخول، “لكنه حتى الآن يحاصر أكثر من 350 ألف مدني”.

واعتبروا أن هذه الحملة الإعلامية هدفها “إيصال نداء الأطفال المحاصرين والجائعين إلى المجتمع الدولي والعالم”، مؤكدين أن قوات الأسد هي التي تقف وراء هذه “المجاعة”.

وستنطلق في الساعة السادسة من مساء اليوم، في الداخل السوري وخارجه، ودعا الناشطون جميع السوريين إلى المشاركة، “لنقل ألم الغوطة المحاصرة ومعاناتها، وانعكاسات اشتداد الحصار إلى العالم”، وللتأكيد على أن “العالم يجب أن يقف أمام مسؤولياته تجاه نظام بشار الأسد الذي يحاصر الغوطة”.

وفي حديث سابق مع الناشط الإعلامي في الغوطة، عبد المعين حمص، قال إن سعر كيلو السكر وصل في الغوطة الشرقية إلى 6500 ليرة سورية.

ولفت إلى فقدان حليب الأطفال بشكل شبه كامل، الأمر الذي نجمت عنه حالات سوء تغذية بين الأطفال.

وأكد الناشط أن سوء التغذية انتشر بشكل كبير لدى الأطفال في السنوات الأولى، إذ بات معظم الناس يعتمدون في غذائهم على الخضراوات أو السكريات، تبعًا للمواد الغذائية المتوفرة.

وانضمت الغوطة الشرقية إلى مناطق “تخفيف التوتر”، المتفق عليها في محادثات أستانة بين الدول الضامنة (تركيا وروسيا وإيران)، إلا أن النظام السوري لم يوقف قصف المنطقة.

ويتضمن الاتفاق فك الحصار عن الغوطة وإدخال المواد الأساسية، دون أي إعاقات أو ضرائب أو أتاوات، بالإضافة إلى إطلاق سراح الموقوفين والمعتقلين من الأطراف المعنية بهذا الاتفاق، لكن التنفيذ لم يبدأ حتى الآن.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة