منظمات عالمية تنتقد اليونان بسبب احتجاز لاجئين

camera iconلاجئون سوريون في الجزر اليونانية (إنترنت)

tag icon ع ع ع

تقدمت 19 منظمة حقوقية عالمية برسالة إلى رئيس الوزراء اليوناني، أليكسيس تسيبراس، تطالبه بإنهاء “احتجاز” لاجئين على الجزر اليونانية.

وقالت المنظمات الـ 19 في الرسالة التي نقلتها وكالة “رويترز”، الاثنين 23 تشرين الأول، موجهة حديثها إلى رئيس الوزراء، “نحن ندعوك لوضع نهاية لسياسة الاحتجاز الراهنة التي تخدع طالبي اللجوء بالإقامة على الجُزر (…) وإلى نقل طالبي اللجوء على الفور إلى البر الرئيسي وتلبية احتياجاتهم”.

وتشير إحصائيات المنظمات الحقوقية إلى أن أكثر من 13 ألف طالب لجوء، أغلبهم سوريون وعراقيون، يعيشون في مخيمات على الجزر اليونانية، وبظروف معيشية “سيئة”.

وتفاقمت هذه الحالة بعد توقيع الاتحاد الأوروبي اتفاقية مع أنقرة، مطلع عام 2016، لوقف تدفق اللاجئين، ما استدعى احتجاز اليونان للاجئين في الجزر وعدم السماح لهم بالتوجه للبر الرئيسي، لحين البت بطلبات لجوئهم.

ووقعت على الرسالة كل من منظمة العفو الدولية و”هيومن رايتس ووتش” ولجنة الإغاثة الدولية و”أوكسفام”، وغيرها من المنظمات الحقوقية.

وقالت في رسالتها، إن الجزر اليونانية “تحولت إلى أماكن احتجاز لأجل غير مسمى”.

وتشهد الجزر اليونانية، في الأشهر الأخيرة، حركة تدفق نشطة لطالبي اللجوء، القادمين بحرًا من تركيا، رغم تشديد إجراءات الرقابة.

فيما ذكرت تقارير أن أكثر من 400 لاجئ يفترشون الطرقات، منذ يومين، في جزيرة خيوس اليونانية دون مأوى، ما قد يؤدي إلى وقوع كارثة إنسانية مع اقتراب الشتاء، في حال لم تتحرك اليونان من أجلهم.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة