“قسد” تسلم مطار منغ العسكري للروس

camera iconمقاتلو "سوريا الديمقراطية" بعد سيطرتهم على مطار منغ العسكري شمال حلب - 11 شباط 2016.

tag icon ع ع ع

قالت وسائل موالية للنظام السوري إن قوات ”سوريا الديمقراطية“ انسحبت من مطار منغ العسكري في ريف حلب الشمالي لصالح القوات الروسية.

ونقلت قناة ”الميادين“ اللبنانية المقربة من النظام أمس، الجمعة 27 تشرين الأول، أن الأعلام الروسية رفعت في المطار، لافتةً إلى أنّ الموضوع عبارة عن ”تسليم“، وذلك منعًا لتقدم الأتراك في المناطق التي تسيطر عليها القوات الكردية شمالي حلب.

صفحات ”فيس بوك“ محلية موالية أكدت أيضًا أن مطار منغ العسكري بات في قبضة القوات الروسية، لكن لم تصدر تصريحات رسمية بعد من وزارة الدفاع الروسية.

كما لم يصدر أي تصريح عن قوات ”سوريا الديمقراطية“ حول الموضوع حتى الآن.

عملية التسليم والتسلم بين الروس والكرد في شمالي حلب تأتي في ظل المساعي التركية للتقدم نحو مدينة عفرين التي تسيطر عليها القوات الكردية.

وكان الحديث عن سيطرة الروس على منغ بدأ قبل نحو أسبوع حين هبطت ثلاث مروحيات روسية فيه، إذ أفاد مراسل عنب بلدي في ريف حلب الجمعة، 20 تشرين الأول، أن هبوط الطائرات تزامن مع وصول رتلين عسكريين للقوات الروسية إلى مدينة تل رفعت، وسط حديث عن صفقة روسية- تركية لإبعاد ”قسد“ عن المنطقة.

ووفق تصريحات سابقة للقيادي في “الجيش الحر”، مصطفى سيجري، فإن الصفقة تتضمن تسليم تل رفعت والمناطق المحيطة بها (منغ ودير جمال) لـ ”الجيش الحر“.

لكن هذه الصفقة لم يُعلن عنها بشكل رسمي، الأمر الذي قد يجعل تسلم القوات الروسية لمنغ غير نهائي.

فيما يرى مراقبون أن الاتفاق الروسي- التركي يتضمن سيطرة روسيا على مدينة عفرين وتركيا على المناطق المحيطة بأعزاز.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة