جرافيتي لترامب يقبّل نتنياهو في بيت لحم

الفنان الاسترالي أثناء رسمه غرافيتي يُظهر قبلة متبادلة بين ترامب ونتنياهو - 28 تشرين الأول (رويترز)

camera iconالفنان الاسترالي أثناء رسمه غرافيتي يُظهر قبلة متبادلة بين ترامب ونتنياهو - 28 تشرين الأول (رويترز)

tag icon ع ع ع

ظهر رسم غرافيتي جديد على جدار الفصل العنصري في بيت لحم بفلسطين، يصور قبلة متبادلة بين الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو.

وتبنى العمل رسام أسترالي ملثم، واسمه المستعار “لاش ساكس”، وأخبر وكالة “رويترز” عن أمله في أن يلفت رسمه الانتباه إلى الفلسطينيين العالقين في سجن.

وقال الفنان إن “الجدار بحد ذاته رسالة (…) ربما سيبدأ الناس النظر إلى الخلفية ورؤية الأسلاك الشائكة والناس المحاصرين هنا، وربما سيعود هذا بفائدة أكبر”.

وكان الجدار قد بدأ بناؤه في عهد آريل شارون عام 2002، بعد أن تذرع الإسرائيليون بتصاعد هجمات الإرهاب العالمي منذ العام 2000، إثر استهداف برجي التجارة في أمريكا.

وليست هذه المرة الأولى التي يرسم بها ساكس على جدار الفصل العنصري، إذ ظهر ترامب سابقًا في لوحة للفنان الأسترالي وهو يعانق برج المراقبة الإسرائيلي على الجدار.

سياح يقفون أمام جرافيتي يصور الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على جدار الفصل - 4 آب 2017 (رويترز)

سياح يقفون أمام جرافيتي يصور الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على جدار الفصل – 4 آب 2017 (رويترز)

وفي لوحة أخرى يظهر ترامب أيضًا وهو يلمس الجدار، ويقول “سأبني لك شقيقًا”، في إشارة للجدار الذي توعد بإقامته بين الولايات المتحدة والمكسيك خلال حملته الانتخابية.

جرافيتي يصور الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على جدار الفصل - 4 آب 2017 (AFP)

جرافيتي يصور الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على جدار الفصل – 4 آب 2017 (AFP)

ورحبت الحكومة الإسرائيلية بفوز ترامب في الانتخابات الرئاسية عام 2016، وشهدت فلسطين بعدها عمليات توسع في بناء المستوطنات الإسرائيلية في القدس الشرقية والضفة الغربية.

وتحول الجدار العازل إلى مساحة احتجاج للفنانين حول العالم على السياسات العنصرية، لا سيما تلك الهادفة إلى حرمان الفلسطينيين من أراضيهم، ما يعيق أي محاولة لإقامة دولتهم.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة