× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

وكالة: مسؤول أمريكي التقى علي مملوك في دمشق

اللواء علي مملوك (إنترنت)

اللواء علي مملوك (إنترنت)

ع ع ع

التقى مسؤول أمريكي كبير مع رئيس جهاز الأمن الوطني السوري، اللواء علي مملوك، في العاصمة دمشق.

ووفق ما نقلت وكالة “رويترز” للأنباء، الجمعة 3 تشرين الأول، عن مسؤول بارز في حكومة النظام السوري، قوله إن اللقاء جرى في دمشق في غضون الأسبوع الجاري، رافضًا ذكر اسم المسؤول الأمريكي.

كما نشرت صحيفة “الأخبار” اللبنانية خبر اللقاء قبل “رويترز”، وقالت إن النقاش شمل قضايا أمنية، ومنها مسألة الأمريكيين المفقودين في سوريا، ومن بينهم عناصر من المخابراتن  المركزية الأمريكية (CIA).

ولم يعلق الإعلام الحكومي السوري على صحة اللقاء، الذي يعتبر أرفع زيارة لمسؤول أمريكي إلى سوريا، منذ قطع العلاقات بين البلدين عام 2011.

وكانت الولايات المتحدة دعمت المعارضة السورية ضد نظام الحكم في سوريا، عبر برامج التسليح “غير الفتاك” التي أوقفها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مؤخرًا.

إلا أن إدارة ترامب طالبت مرارًا بتنحي الأسد عن السلطة، وكان آخرها حين قال وزير خارجيتها ريكس تيلرسون، الشهر الماضي، إن حكم الأسد اقترب من النهاية.

وقال المسؤول المقرب من دمشق لـ “رويترز” إن مملوك طالب المسؤول الأمريكي، بسحب القوات الأمريكية الموجودة على الأراضي السورية واعتبره الذي “احتلالًا“، إلا أن المسؤول الأمريكي رد بالقول ”وجودنا استشاري ونقاتل داعش“.

وتقود الولايات المتحدة قوات التحالف الدولي في حربها ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا، منذ أيلول 2014، وأسهمت في سيطرة قوات “سوريا الديمقراطية” على مدينة الرقة ومناطق أخرى شمال وشرق سوريا.

ويعتبر علي مملوك أحد أهم أركان النظام السوري ويشرف على الأجهزة الأمنية، إضافة إلى اعتباره “الصندوق الأسود” الذي يحتوي على أسرار المخابرات السورية.

مقالات متعلقة

  1. أربع دول زارها "رجل الأسد" علي مملوك.. ومصر محطته الخامسة
  2. رجل في الأخبار.. علي مملوك يد الأسد "الطليقة"
  3. علي مملوك يضع شرطًا "مستحيلًا" للمثول أمام القضاء اللبناني
  4. مسؤول روسي يلتقي علي مملوك لبحث "الجرائم ضد الروس"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة