ما الذي تعرفه عن دواء ديانكسيت

ديانكسيت
tag icon ع ع ع

ديانكسيت Deanxit هو عقار دوائي يتكون من مزيج مستحضرين هما فلوبينتكسول flupentixol وميليتراسين melitracen، والفلوبينتكسول هو مضاد للذهان يهدئ الأعصاب، والميليتراسين هو مضاد اكتئاب ثلاثي الحلقة، لذلك فإن ديانكسيت يستعمل لعلاج الحالات التالية:

  • حالات الاكتئاب البسيطة.
  • حالات القلق والتوتر والضغط النفسي الخفيف.
  • حالات القولون العصبي.

معلومات صيدلانية

يتوفر الدواء في الصيدليات على شكل أقراص فموية تحتوي 0.5 ملغ فلوبنتكسول و10 ملغ ميليتراسين، ولكن يمنع منعًا باتًا صرفه دون وصفة طبيب.

عادة ما يعطى ديانكسيت بجرعة حبة صباحًا وحبة مساءً، ويمكن زيادة الجرعة على ألا تتجاوز أربع حبات في اليوم، وتؤخذ الجرعة قبل الطعام بنصف ساعة، ولفترة قصيرة بين عشرة أيام وأسبوعين.

ولكن يمكن استخدامه لفترات طويلة دون مشكلة، ويمكن استخدامه مرة مساءً بعيدًا عن أوقات الدوام، إذا سبّب كسلًا وخمولًا لدى المريض، كما يمكن استخدامه مرة صباحًا إذا سبّب الأرق.

ويتميز ديانكسيت بميزة مهمة جدًا، هي أنه لا يحتاج لجرعات تمهيدية أي جرعة بداية وجرعة علاج واستمرار ثم جرعة توقف، فهو دواء يمكن استعماله لفترة ثم التوقف عن تناوله، وبالتالي يمكن استعمال ديانكسيت عند اللزوم.

تحذيرات

  • قد يؤدي استعمال ديانكسيت لأعراض جانبية تشمل: جفاف الفم، التوتر والقلق، حدوث أرق واضطراب النوم، تغيرات في الشهية، زيادة أو انخفاض الوزن، غثيان، تشوش الرؤية، صداع، الشعور بالنعاس والدوار، إمساك، وقد يرفع من مستوى هرمون البرولاكتين (هرمون الحليب) ولكن هذا الأثر الجانبي من النادر جدًا أن يحدث.
  • يجب عدم أخذه مع أدوية أخرى مضادة للاكتئاب إلا بعد استشارة الطبيب.
  • يجب تجنب استخدامه من قبل الحامل لأنه قد يؤثر على الحمل.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة