× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أحكام بحق قتلة ومتحرشين بالأطفال في الغوطة

تعبيرية: طفلة في مدينة دوما بالغوطة الشرقية - 13 شباط 2016 (تنسيقية مدينة دوما)

تعبيرية: طفلة في مدينة دوما بالغوطة الشرقية - 13 شباط 2016 (تنسيقية مدينة دوما)

ع ع ع

صدرت أحكام عن قضاء مناطق سيطرة “فيلق الرحمن” في الغوطة الشرقية، بحق قضيتي قتل وتحرش بالأطفال.

وقال المحامي سليمان عنتر، الذي يدير مرصدًا حديث التأسيس لحماية حقوق الطفل في الغوطة، لعنب بلدي، إن القضاء أصدر أحكامًا، قبل يومين، بخصوص ثلاث قضايا يتابعها المرصد منذ فترة.

ويشمل بروتوكول عمل المرصد، ومقرة بلدة كفربطنا، تغطية انتهاكات: تجنيد الأطفال وزواج وطلاق القاصرات والعمالة والتحرش والاغتصاب وغيرها.

وتتمثل الحالات الثلاث بقضية تحرش شاب (23 عامًا) بطفلة لم تتجاوز الثامنة، ووفاة طفل بعد تعرضه للضرب من قبل أحد ذويه، إضافة إلى مقتل طفل بعمر التاسعة خنقًا، بعد الاعتداء عليه جسديًا من قبل ثلاثة شبان في سقبا.

وأكد عنتر أن القضاء أصدر حكمًا بالإعدام على المتهمين بجرم القتل العمد للطفل في سقبا، عقب حوالي شهر ونصف على الحادثة.

قضية التحرش بالطفلة، صدر حكم بالتجريم للمتحرش، لمحاولته الاعتداء على قاصر، وقال عنتر إن القضاء قرر حبسه لمدة ستة أشهر.

أما قضية قتل الطفل من قبل أحد ذويه، والتي شهدتها الغوطة قبل حوالي ثلاثة أشهر، فما زال ملفها مفتوحًا لدى القضاء رغم إصدار الحكم، وفق المحامي، وأشار إلى أن الجاني متوار عن الأنظار حاليًا.

أطلق المرصد رسميًا قبل أقل من 20 يومًا في الغوطة، من قبل حقوقيين ومختصين، ليكون منظمة مجتمع مدني تعنى بحقوق الأطفال ومشاكلهم ومعاناتهم، خاصة في ظل الحصار.

ويقدم المساعدة القانونية والاجتماعية والإرشادية والتربوية للأطفال، من خلال أكاديميين ضمن الكادر التعليمي والتنظيمي، منهم الأطباء والحقوقيون وخريجو علم النفس والاجتماع والتربية.

وقال مديره إن المرصد يستهدف فئة الأطفال، “نحاول أن نعمل على غير الرائج في المجتمع، فلدينا أطفال سليمون جسديًا وعقليًا ولكنهم يمكن أن يتعرضوا لأذيات وفقًا لمسببات مختلفة”.

وتحدث أهالي الغوطة عن صعوبة استمرار عمل المرصد في ظل “انقسام القضاء بين قطاعين (شمالي وأوسط)، وعمله القائم على كتلة من التناقضات”، بحسب تعبيرهم.

مقالات متعلقة

  1. مرصد ناشئ لتوثيق ومتابعة حقوق الطفل في الغوطة
  2. منظمتان حقوقيتان تطالبان مجلس الأمن بموقف "حاسم" لإنقاذ الغوطة
  3. الغوطة الشرقية
  4. “عيـدٌ وحـرب” في دوما .. وإعـدام خمسة عملاء للأسد

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة